تم نسخ الرابط بنجاح

وادي الديسة

saudipedia Logo
وادي الديسة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

وادي الديسة أو وادي دامة، هو أحد المجاري المائية الموسمية شمال غربي المملكة العربية السعودية، يقع في قرية الديسة بمنطقة تبوك، داخل النطاق الجغرافي لمحمية الأمير محمد بن سلمان.

موقع وادي الديسة

يقع في قرية الديسة بمنطقة تبوك، وهي قرية تضم مجموعة متنوعة من مظاهر السطح جعلتها منطقة جذب سياحي طبيعية على مستوى المملكة. يصل طول الوادي إلى 125 كلم، ويضم مجموعة من الروافد يُطلق عليها محليًّا أودية الديسة، ومنها: وادي قراقر ووادي شواق.

مجرى وادي الديسة

يُعدُّ وادي الديسة من الأودية شديدة الانحدار، إذ يبلغ متوسط انحدار جريانه 13.4م، وهو يبدأ من جبال الحرة في حرة الرحى ويصب في البحر الأحمر، جنوب محافظة ضبا، وتتوزع على ضفافه أشجار النخيل والبردي والدفلى والزريع والحناء.

وينحدر وادي الديسة من منطقة يبلغ ارتفاعها 400م فوق مستوى سطح البحر، تتمتع بمناخ معتدل وهطول متواتر للأمطار طوال العام، وتشتهر بالعيون المتدفقة طوال العام، أبرزها: عين الزرقاء والطريف والنمطية، وفيها حواف صخرية مميزة، وتكثر أشجار النخيل على ضفاف الوادي.

وتجري أودية الديسة ضمن منطقة استثمار مستقبلية، إذ تتوسط منظومة مشروعات رؤية السعودية 2030 شمال غربي المملكة، والمتمثلة في مشروعات: نيوم وأمالا والبحر الأحمر، إضافةً إلى موقعها بالقرب من الحِجر؛ أحد مواقع التراث العالمي شمال محافظة العلا.

مشروع تطوير وادي الديسة

في عام 2018م، دخلت منطقة الوادي، التي تدخل في النطاق الجغرافي لمحمية الأمير محمد بن سلمان، ضمن الأعمال التطويرية لصندوق الاستثمارات العامة باسم مشروع تطوير وادي الديسة.

الاختبارات ذات الصلة