تم نسخ الرابط بنجاح

الاتحاد السعودي لرياضات المغامرة

saudipedia Logo
الاتحاد السعودي لرياضات المغامرة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الاتحاد السعودي لرياضات المغامرة، هو هيئة رياضية أُسست عام 1441هـ/2020م، للإشراف على أنشطة رياضات المغامرة في المملكة العربية السعودية وتطويرها،وتأهيل اللاعبين لتمثيل المملكة خارجيًّا في رياضات: التزلج على الألواح، والقفز المظلي الحر، والقفز المظلي المجنح، والقفز المظلي الداخلي، والرول بول سكيت، والتزلج بالعجلات.

يعمل الاتحاد على تكثيف البرامج ورفع مستوى المنافسة ونسبة المشاركة في الأنشطة الرياضية والسعي لعمل الشراكات المناسبة لتوفير المنشآت المطلوبة لممارسة رياضات الاتحاد.

برامج القفز المظلي الحر

أطلق الاتحاد السعودي لرياضات المغامرة معسكر القفز الحر لأول مرة في مدينة الرياض في 3 ربيع الأول 1442هـ/20 أكتوبر 2020م، واستمر خمسة أيام، بمشاركة 26 مظليًّا، بالتعاون مع طيران وزارة الحرس الوطني بطائرة بلاك هوك المروحية.

ونُظّم المعسكر الثاني للقفز الحر في مطار المندسة بالمدينة المنورة، من 10 شعبان 1442هـ/23 مارس 2021م، حتى 15 شعبان 1442هـ/28 مارس 2021م، بالتعاون بين الاتحاد السعودي لرياضات المغامرة، ووزارة الحرس الوطني، وإمارة منطقة المدينة المنورة، ونادي الطيران السعودي، وشارك في المعسكر 38 مظليًّا.

كما نُظّم ثالث معسكر للقفز المظلي الحر في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بجدة، على ساحل البحر الأحمر، من 10 صفر 1443هـ/17 سبتمبر 2021م، حتى 18 صفر 1443هـ/25 سبتمبر 2021م، بمشاركة 51 مظليًّا، وحقق هذا المعسكر نحو 432 قفزة، ومنح خلاله 18 قافزًا رخصة المنظمة الأمريكية للباراشوت، كما تخرّج فيه أول فريق سعودي في القفز المظلي الحر.

معسكر التزلج

أقام اتحاد رياضات المغامرة عام 1443هـ/2022م، معسكر التزلج، الذي يهدف إلى تأسيس المنتخب السعودي في رياضات السكيت بورد، والأجريسيف سكيت، من خلال جذب المواهب المحلية والاستثمار فيها، لتمثّل المملكة العربية السعودية في المناسبات الرياضية الدولية، أُتيحت هذه الفرصة لكل الراغبين في الانضمام إلى المنتخب السعودي من الرجال والسيدات فوق 8 سنوات، سواء من المستوى المتقدم أو المتوسط، ويجري بعد تسجيلهم اختيار المرشحين حسب المعايير التي أقرها الاتحاد السعودي لرياضات المغامرة.

بطولات الاتحاد السعودي لرياضات المغامرة

أقام الاتحاد أولى بطولات الرول بول سكيت بمدارس دار الذكر الأهلية في مدينة جدة، وتنافست أربعة فرق رجالية، وفريقان للنساء، لنيل جائزة البطولة، بواقع 87 لاعبًا ولاعبة.

كما أقام الاتحاد بطولة في مقر سكيت بارك بنادي الدرعية الرياضي، جمعت 38 لاعبًا للمنافسة في التزلج اللوحي، والتزلج الهجومي إنلاين أجريسيف سكيت، وقُسّمت جوائزها على أربعة تصنيفات، اشتملت على: سكيت بورد متقدم، أجريسيف متقدم، سكيت بورد متوسط، أجريسيف متوسط.

خلال العامين 2022 و 2023 اقام الاتحاد عدة بطولات للتزلج المتعرج والتزلج السريع وهي العاب فردية تنافسية كما كان الاتحاد حاضرا في النسخه الأولى للألعاب السعودية 2022 برياضة السكيت بورد وسيكون حاضرا في النسخة الثانية من الألعاب السعودية بنفس اللعبة.