تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شاطئ جزيرة فرسان
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شاطئ جزيرة فرسان، هو شاطئ أكبر جزر أرخبيل فرسان الذي يتكون من نحو 200 جزيرة، ويقع على بعد نحو 60 كم غرب مدينة جازان؛ العاصمة الإدارية لمنطقة جازان، جنوب غربي المملكة العربية السعودية.

وأكبر جزر الأرخبيل هي فرسان الكبرى، وتبلغ مساحتها نحو 380 كم2، وثاني الجزر مساحة هي سجيد أو فرسان الصغرى (السقيد)، وتبلغ مساحتها نحو 150 كم2، وهناك جزيرة قماح، وتقع جنوب غربي جزيرة فرسان الكبرى، ويفصل بينهما ممر مائي.

مهرجان الحريد على شاطئ فرسان

يشهد شاطئ فرسان في شهر أبريل من كل عام، مهرجان سمك الحريد أو "ببغاء البحر"، إذ ينتظره الأهالي خلال موسم هجرته، حين يعبر الممر المائي الضحل في شاطئ الحصيص، ويعترض الصيادون بشباكهم هذه الأسماك في خط سيرها، ويجرّونها إلى موقع قريب من الشاطئ، فيما ينتظر الأهالي والمشاركون في المهرجان، لجمع ما يستطيعون من أسماك الحريد.

ويلي مهرجان الحريد السنوي، انطلاق رحلات صيد اللؤلؤ من شاطئ فرسان، وتحديدًا في شهر مايو من كل عام، في إحياء لموروث آخر كان يمثل مصدرًا مهمًّا لدخل سكان الأرخبيل.

الغوص في شاطئ فرسان

يستقطب شاطئ فرسان الغواصين وهواة الغطس، لمشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملوّنة. ويوجد أكثر من 230 نوعًا من الأسماك، فضلاً عن الأحياء الفطرية المهددة بالانقراض، ومنها السلحفاة الخضراء، والسلحفاة صقرية المنقار، وعرائس البحر، والدلافين، وبعض أنواع الحيتان وأسماك القرش.

وإلى جانب الغوص، يفضل آخرون التخييم في شاطئ عبرة جنوب غربي جزيرة فرسان، أو ممارسة السباحة في شاطئ رأس القرن، الذي يمتاز بنظافته ومياهه الفيروزية، بسبب النباتات المائية، أو الاستمتاع بحمام شمس، والغطس، والتزلج الشراعي على الأمواج، والتجديف، إضافة إلى رحلات السفاري.

ومن المعالم التي يقصدها السياح في شاطئ فرسان غابة القندل، وغابات المانجروف، والسمر، والبلسم، والسدر، والأراك، إضافة إلى محمية الغزلان، إذ يوجد تجمع كبير لظباء الإدمي، أو الغزال الفرساني، ومتنزه الدانة، ومتنزه الحصيص.

معلومات عن أرخبيل فرسان

يبلغ مجموع مساحة جزر أرخبيل فرسان 710 كم2،وتبلغ مساحة أكبر عشر جزر في الأرخبيل نحو 660 كم2، ويصل طول بعض هذه الجزر إلى 70 كم، ويتراوح عرضها بين 20 و40 كم، وهو ما انعكس على وفرة الشواطئ في فرسان، التي امتازت أيضًا بوفرة مصايد الأسماك واللؤلؤ. وتتميز جزر فرسان كذلك بوقوعها بالقرب من الممر الدولي البحري باب المندب، ووفرة الموارد الطبيعية والسياحية والأثرية، والشعاب المرجانية، إذ يوجد بها نحو 50 نوعًا من المرجان، وتعد المنطقة ذات الكثافة الأعلى من المرجان في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر.