تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة بمشاريع سعودية رائدة في العالم

saudipedia Logo
قائمة بمشاريع سعودية رائدة في العالم
قائمة
مدة القراءة دقيقة

تندرج المشاريع السعودية الرائدة في العالم تحت مظلة صندوق الاستثمارات العامة، وهي تؤسس لشركات ضخمة مبنية على التقنية والمعرفة من أجل تنويع اقتصاد ومصادر دخل المملكة العربية السعودية، ومن أبرز المشاريع:

مشروع نيوم، يهدف إلى استقطاب رواد الأعمال الراغبين في خلق نماذج جريئة تنسجم مع مفهوم الاستدامة وتعيد ابتكاره، وأن تكون وجهة لما يزيد على مليون شخص من أنحاء العالم. تمتد نيوم على مساحة 26500 كيلومتر مربع، وستعمل بالكامل على الطاقة المتجددة. 

مشروع القدية، يهدف إلى أن تصبح القدية عاصمة للترفيه والفنون والرياضة؛ عن طريق تصميم خمس مناطق مركزية، وهي: منطقة الحركة والتشويق، منطقة الطبيعة، منتجع الترفيه، قرية القدية، منطقة الجولف، إلى جانب الحفاظ على طبيعة المنطقة والأنظمة البيئية فيها، وتطوير نمط الحياة وخلق فرص وظيفية، واستقطاب الزوار والسائحين.

مشروع البحر الأحمر، يعمل على استحداث تجربة سياحية بمعايير تلتزم بالاستدامة، والتركيز على الطاقة المتجددة، والمحافظة على المياه، والاستفادة من تنوع أراضي السعودية، تحتوي أراضي المشروع على أخاديد جبلية، وبراكين خامدة، وأرخبيل من أكثر من 90 جزيرة، بمساحة تبلغ 28 ألف كم2.

مشروع أمالا، وجهة سياحية متخصصة بالصحة والنقاهة والعلاج، بمساحة 4155 كم2، مطلة على ساحل البحر الأحمر، تجمع بين المنتجعات الصحية الفاخرة وفعاليات الاستجمام والفن والثقافة.

مشروع الدرعية، يقدم مزيجًا من المعالم الثقافية والتاريخية والسياحية، ويعمل على تطوير الدرعية لتصبح من أكبر الوجهات الثقافية والتراثية في العالم لتعزيز مكانة السعودية في قطاعي السياحة والثقافة على المستوى الإقليمي والدولي.

مشروع روشن، يعمل على تطوير القطاع العقاري عبر توفير وحدات سكنية مطورة بمعايير تناسب طبيعة المجتمع المحلي، وزيادة نسبة التمليك بين المواطنين لتصل إلى 70%.