تم نسخ الرابط بنجاح

موسم الرياض

saudipedia Logo
موسم الرياض
مقالة
مدة القراءة 7 دقائق

موسم الرياض، هو موسم ترفيهي عالمي ينظّم سنويًّا في مدينة الرياض، وأحد مبادرات الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية.انطلق في 1441هـ/2019م، ووصل عدد زواره في الموسم الرابع 2023 إلى 20 مليون زائر.

موسم الرياض 2019

انطلقت النسخة الأولى من موسم الرياض في 12 صفر 1441هـ/11 أكتوبر 2019م، وأقيمت فعالياته على مناطق يصل مجموع مساحتها إلى نحو 14 مليون م2، تحت شعار "تخيّل"، وبلغ عدد فعاليات الموسم نحو 100 فعالية تتناسب مع مختلف الأعمار وفي عدة مجالات،مثل: الثقافة والفن والرياضة والمعارض المتخصصة.

وشهدت هذه النسخة تمديدًا للفعاليات في بعض المناطق التي شهدت إقبالاً وهي مناطق: ونتر وندرلاند، والمربع، والسفاري، وصحاري الرياض، التي مددت فيها الفعاليات إلى 18 يناير 2020م، بينما مددت في منطقة الرياض بوليفارد إلى نهاية مارس 2020م.

فعاليات موسم الرياض 2019

تضمنت فعالية منطقة الرياض ونتر وندرلاند، وضمّت نحو 42 لعبة على مساحة تبلغ نحو 200 ألف م2، من ضمنها الألعاب النارية، إضافة إلى عروض الخفة والرعب وحلبات التزلج، والملعب الافتراضي المزود بمعرض لنادي ريال مدريد الإسباني، والجلسات المفتوحة التي تحتوي على شاشات كبيرة تقدم العروض السينمائية في الهواء الطلق، وسميت لونا سينما، وفعالية فندق الهروب.

منطقة بوليفارد الرياض

تعد منطقة بوليفارد الرياض، إحدى المناطق البارزة في موسم الرياض الأول، وتشتمل على مساحات مُزينة بالأشجار، ونافورة راقصة بعرض ثلاثي الأبعاد، وتضم عددًا من المطاعم العالمية والعربية التي جُلبت للموسم، كما احتضنت فعالية سينما خارجية، وعروضًا كوميدية، ومسارح سُميت بأسماء فنانين، منها: مسرح محمد عبده بسعة تصل إلى نحو 22 ألف متفرج، ومسرح أبو بكر سالم بسعة 6 آلاف متفرج، إضافة إلى مسرح بكر الشدي بسعة ألفي متفرج.

وأقيمت فعالية معرض الرياض للسيارات، التي تتضمن سباقَ سيارات وعروضًا حية واستعراضية، ومجموعة من السيارات النادرة والكلاسيكية والمعدلة.

فعالية رياض سفاري

أقيمت خلال موسم الرياض 2019 فعالية منطقة رياض سفاري في حديقة نوفا، واشتملت برامجها على رحلة سفاري عبر سيارات مخصصة للتجول، تتيح للزوار الاطلاع على أنواع مختلفة من الحيوانات، يبلغ عددها نحو 800 حيوان.وشملت الفعاليات عدة أماكن أخرى في الرياض، هي: واجهة الرياض (واجهة روشن حاليًّا)، وملاعب الرياض، والحي الدبلوماسي، والمربع، والملز، ووادي نمار، ونبض الرياض، إضافة إلى صحاري.

الحفلات الموسيقية في موسم الرياض 2019

استهلت الانطلاقة الفنية لموسم الرياض 2019 بحفلة لفرقة البوب الكورية BTS، على استاد الملك فهد الدولي،ثم توالت سلسلة من الحفلات الغنائية والموسيقية للفنانين العرب والفنانين العالميين واستمرت حتى نهاية الموسم، ووقع مسؤولو الموسم اتفاقية تعاون مع "أبل ميوزيك" لتقديم جميع الأغاني الخاصة التي عُزفت على مسارح الرياض، وبعض المختارات الموسيقية بشكل حصري لزوار الموسم.

أرقام موسم الرياض 2019

تمثلت الأرقام القياسية التي حققها موسم الرياض الأول في شهرين بقدوم 11 مليون زائر ونحو 200 ألف سائح، وأسهم الموسم في دعم الفئات الخاصة من ذوي الاحتياجات والإعاقة السمعية والبصرية والتوحد بتقديم 10 فعاليات، وبلغ عدد المستفيدين منها نحو 306,121 شخصًا من تلك الفئات، ووصل الدخل المباشر إلى نحو مليار ريال، والدخل غير المباشر إلى نحو أربعة مليارات ريال، كما عقد الموسم شراكات مختلفة حول العالم من بينها شراكات مع 70 شركة، إضافة إلى جذب 26 مطعمًا من المطاعم العالمية من المكسيك واليابان والهند وفرنسا وأمريكا.

واحتضنت ملاعب الرياض ختام الموسم، ففي استاد الملك فهد الدولي قُدم حفل الختام بقصة ليلى على أرض الخيال، لغرض إيصال رسالة الموسم التي تمثل النهضة والتطور والنماء في السعودية، فجسدت الشخصية فتاة صغيرة اسمها ليلى، وشارك في العمل 293 شخصًا، منهم سعوديون وآخرون من جنسيات مختلفة.

موسم الرياض 2021

انطلقت فعاليات موسم الرياض 2021 في 14 ربيع الأول 1443هـ/20 أكتوبر 2021م، بعد توقفه عام 2020م بسبب جائحة فيروس كورونا وحمل الموسم شعار "تخيّل أكثر"، واستمرت الفعاليات حتى 31 مارس 2022م. وسبقت إعلانات عن موعد انطلاقه في ميادين عالمية، منها: منهاتن، نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، ومدينتا لندن ونيوكاسل في بريطانيا، وعدد من المدن العربية، منها: دبي والكويت والدوحة، فضلًا عن المدن السعودية، وشاشات التلفزة العربية والعالمية.

مسيرة افتتاح موسم الرياض 2021

تضمن افتتاح موسم الرياض 2021 مسيرة استعراضية، شارك فيها 1,500 مؤدٍ بأزياء تنكرية، وألعاب نارية و88 فود ترك، إضافة إلى عرض لـ2,760 طائرة درون، شملت عروضها صورًا لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، كما رحبت بالحضور بعدد من اللغات العالمية، إضافة إلى عرضها شعارات مناطق وفعاليات موسم الرياض. وتضمنت المسيرة حفلًا غنائيًّا أحياه الفنان العالمي “بيتبول”، فيما تجاوز عدد حضور المسيرة 750 ألف شخص.

مناطق موسم الرياض 2021

بلغ عدد مناطق فعاليات موسم الرياض في نسخته الثانية 14 منطقة، وهي:

1- بوليفارد رياض سيتي: تضمّ ممشى بطول 3 كم، وتحتوي على تسع مناطق ثانوية في كلّ منها مجموعة من الفعاليات، والمطاعم، والمهرجانات، والمتاجر، بالإضافة إلى 500 لعبة إلكترونية في منطقة مخصصة للأطفال.

2- ڤيا رياض: تحتوي على سينما ومطاعم فاخرة، ومتاجر، وأنشئ فيها فندق عالمي.

3- كومبات فيلد: وهي تجسيد حيّ لتجربة الحروب والقتال عبر العصور، باستخدام السيوف والسهام، وصولًا إلى الدرونز، وتضم معارض للأسلحة القديمة والجديدة.

4- ونتر وندرلاند: زادت مساحتها بنسبة 40% وزاد عدد الألعاب فيها إلى 51 لعبة وست مناطق، واحتوت على أول وأكبر سكاي لوب متنقل في العالم.

5- واجهة روشن: تضمّ أحد أكبر المعارض في الشرق الأوسط، بما فيها معرض الرياض للسيارات.

6- المربع: تضمّ 10 مطاعم ومقاهٍ عالمية.

7- رياض سفاري: جمعت أنواعًا من الحيوانات والطيور.

8- العاذرية: تضم مطاعم عالمية، إلى جانب الموسيقى.

9-أوايسيس الرياض: خصصت لها منطقة تناسب إقامة الأمسيات في المطاعم العالمية المتوفرة تصاحبها الموسيقى، والعديد من العروض الفنية المناسبة.

10- ذا جروفز: تضم تجارب متنوعة من الفنون والمطاعم والمقاهي.

11- نبض الرياض: تعرِض المنطقة التراث السعودي والثقافة المحلية بطريقة مختلفة وعروض ثلاثية الأبعاد. وتضم العديد من المناطق التراثية المدعمة بتقنية الحس البصري.

12- قرية زمان: وهي قرية تراثية تجسد أسلوب الحياة السعودية بين الماضي والحاضر. بجلسات تراثية وعروض فنية وطربية.

13- شجرة السلام: تتيح المنطقة الأجواء الطبيعية والموسيقية.

14- خلّوها: وهي فعاليات وأمسيات شعرية مع طقوس الضيافة المحلية.

فعاليات موسم الرياض 2021

اشتمل موسم الرياض 2021 على 7,500 يوم فعالية، تضمنت 70 حفلة غنائية عربية، و6 حفلات غنائية عالمية، إضافة إلى 10 معارض عالمية، و350 عرضًا مسرحيًا، و18 مسرحية عربية، و6 مسرحيات عالمية، بالإضافة إلى بطولة واحدة للمصارعة الحرة، ومباراتين عالميتين، و100 تجربة تفاعلية، إلى جانب 200 مطعم و70 مقهى. فيما بلغ عدد الوظائف التي وفرها أكثر من 122 ألف وظيفة، منها 37 ألف وظيفة مباشرة، و85 ألف وظيفة غير مباشرة.

زوار موسم الرياض 2021

وصل عدد الزوار إلى أكثر من 15 مليون زائر،وبلغ عدد التأشيرات السياحية أكثر من 40 ألف تأشيرة من نحو 104 دول من أنحاء العالم، تصدرت هذه الدول كل من بريطانيا بأكثر من 9.2 آلاف زائر، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 9 آلاف زائر، تلتهما فرنسا بـ 3.3 آلاف شخص، وكندا بـ 2.9 ألف زائر، ثم إيطاليا التي قدم منها نحو 2.3 ألف زائر.

موسم الرياض 2022

بدأت فعاليات موسم الرياض 2022 في 25 ربيع الأول 1444هـ/21 أكتوبر 2022م تحت شعار "فوق الخيال"، وضمَّ 15 منطقة، منها: منطقة "بوليفارد وورلد" التي احتضنت ثقافات وأجواء دول عدة دول حول العالم، منها أمريكا، وفرنسا، واليونان، والهند، والصين، وإسبانيا، واليابان، والمغرب، والمكسيك، إضافةً إلى فينيسيا الإيطالية، لتقدم تجاربها من خلال المطاعم والأسواق والفنون.

فعاليات موسم الرياض 2022 

استحدث موسم الرياض 2022 منطقة "رياض زوو"، وهي واحدة من الحدائق العالمية للحيوانات تحتوي على 1,300 حيوان من 190 فصيلة.وافتتحت منطقة "بوليفارد وورلد" التي تضم أكبر بحيرة صناعية في العالم، أتيحت فيها تجارب ركوب الغواصات لأول مرة في مدينة الرياض، كما احتضنت عددًا من الفعاليات المميزة، مثل قرية كومبات، وقرية سوبرهيرو، وتجربة أكبر سفير في العالم، وتلفريك يتيح التنقل بين المنطقة ومنطقة "بوليفارد رياض سيتي"، بطاقة استيعابية تصل إلى 3 آلاف زائر كل ساعة.

واستُحدث في منطقة "بوليفارد رياض سيتي" 12 مطعمًا ومقهى، إضافةً إلى 25 مسرحية عربية وعالمية، منها 7 مسرحيات سعودية، منها: مسرحيات الفيلسوف يوسف الثنيان، والسهم الملتهب ماجد عبدالله، وأضيفت في منطقة "ونتر وندرلاند" خمسة ألعاب جديدة،كما نُظّم "كأس موسم الرياض" لكرة القدم بين فريق "موسم الرياض" المكون من لاعبي فريقي النصر والهلال السعودي وفريق باريس سان جيرمان.

موسم الرياض 2023

انطلقت فعاليات موسم الرياض 2023 بنسخته الرابعة في 13 ربيع الآخر 1445هـ/28 أكتوبر 2023م، تحت شعار "Big Time"، وضمّ حفل الافتتاح مجموعة من العروض منها: مباراة ملاكمة "أشرس رجل في العالم"، ونزال تاريخي بين الملاكم فرانسيس زافيير نقانو والملاكم البريطاني تايسون فيوري، ووصل عدد زوار الموسم نحو 20 مليون زائر، من داخل السعودية وخارجها.واستهدف خلق نحو 200 ألف فرصة وظيفية، وتمكين 2000 شركة محلية ودولية لإقامة الفعاليات على مساحة 7 ملايين م2.

فعاليات موسم الرياض 2023 

أنشئ لموسم الرياض 2023 مبنى "بوليفارد هول" على مساحة 200 ألف م2، وارتفاع 42 م، ويتسع لنحو 40 ألف شخص، وهو مبنى متعدد الاستخدامات،وأضيفت إلى منطقة البوليفارد سيتي 60% من التجارب الجديدة منها: عالم باربي، وقلعة ديزني لأول مرة في الشرق الأوسط بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسها،وفعالية "هاوس أوف هايب" الذي يعد أكبر عالم افتراضي تحت سقف واحد، إضافة إلى "مقهى القطط"، و "BLIPPI WONDERS" وهو تجربة تعليمية للأطفال، وتجربة "ZERO LATENCY" العالمية وهي تجربة تفاعلية ثلاثية الأبعاد.

وضمّت فعاليات الموسم متحف "ليجندز"، وهو متحف لأبرز لاعبي كرة القدم، ويضم نحو 30 ألف قطعة نادرة،كما افتتح نادٍ للملاكمة لتدريب وتطوير المهتمين برياضة الملاكمة، ومتحف "CR7" لشخصية اللاعب كريستيانو رونالدو، وتجربة "433" العالمية، التي استضافت أبرز لاعبي كرة القدم العالميين، وتجربة ومتجر WWE"، كما شهد الموسم تنظيم نحو 33 عرضًا مسرحيًّا، وحفلات موسيقية، واستضاف حفل توزيع جوائز "جوي أواردز" في نسخته الرابعة.

وطُورت منطقة بوليفارد وورلد بنسبة 40%، على مساحة مليون م2، وأضيفت 4 وجهات جديدة، ومنطقة تسوق شعبية تضم 1180 محلًا تجاريًّا، و120 مطعمًا ومقهى، وضمّ الموسم حديقة "وندر جاردن" على مساحة 500 ألف م2، وتحولت "منطقة المربع" إلى منطقة دائمة ضمّت مجموعة من المطاعم والمقاهي، إضافة إلى منطقة "ذا جروفز"، ومنطقة "ڤيا رياض"، واحتضن الموسم مهرجان "أنا عربية"، ومهرجان الرياض للألعاب، ومهرجان الكلاب، ومعرض السيارات، ومؤتمر "CONCON".

ونُظّم "كأس موسم الرياض" لكرة القدم بين فريق الهلال والنصر،واستضاف الموسم لاعبي التنس العالميين في مباراة على "كأس موسم الرياض للتنس"، كما استضاف مهرجان "كراون جول"، وبطولة "كأس العالم للبادل"، واستحدث في الموسم "مهرجان الفود ترك"، كما دشّنت ثلاث مناطق مجانية، هي: حديقة الحيوانات بالرياض، وسوق الأولين، وحديقة السويدي.