تم نسخ الرابط بنجاح

شركة تطوير لتقنيات التعليم

saudipedia Logo
شركة تطوير لتقنيات التعليم
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

شركة تطوير لتقنيات التعليم "تيتكو"، هي إحدى شركات تطوير التعليم القابضة التابعة لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، تعمل على تطوير تقنيات التعليم من خلال تمكين القطاعات المعنية تقنيًّا لتحقيق وتجويد أداء المنظمات وتحسين فاعليتها الإنتاجية. 

تأسيس شركة تطوير لتقنيات التعليم

في عام 1437هـ/2016م، سجلت شركة تطوير لتقنيات التعليم رسميًّا في وزارة التجارة، لمساندة العملية التعليمية في أداء وظائف تقنية المعلومات، وتوفير حلول وخدمات ذات جودة عالية للقطاعين العام والخاص، إضافة إلى تطوير الخدمات التقنية والاتصالات في مجال التعليم بالمملكة العربية السعودية، لرفع مستوى التعليم حتى يواكب النمو المستقبلي على الصعيدين المحلي والدولي.

أهداف شركة تطوير لتقنيات التعليم

تركز شركة تطوير لتقنيات التعليم، على تحقيق عدد من الأهداف لتعزيز جودة التعليم في السعودية، ومن أهدافها: أن تكون الشريك المبادر في إدارة الاحتياج الرقمي لوزارة التعليم، وإحداث التغيير النوعي لأنظمة تقنيات التعليم إقليميًّا، وبناء وترسيخ قدرات وخبرات تقنيات التعليم، وصنع بيئة عمل جاذبة، وتحقيق النمو والاستدامة المالية.

خدمات شركة تطوير لتقنيات التعليم

تقدم شركة تطوير لتقنيات التعليم مجموعة خدمات وحلول تقنية مبتكرة في مجال التعليم تتمثل في:

- بناء وتهيئة مراكز لمتابعة ومراقبة الشبكات والتطبيقات والدعم الفني وإصلاح الأعطال عن بعد، لرفع كفاءة العمل داخل وخارج الوزارة في إدارات التعليم والمكاتب التابعة لها والمدارس.

- تقديم خدمات الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)، مثل روبوتات الدردشة (Chatbots) وأدوات الواقع المعزز (Augmented Reality) وحلول الواقع الافتراضي (Virtual Reality).

- تطبيق حلول إنترنت الأشياء (The Internet of Things) مثل الحد من استهلاك الكهرباء وتوفير أنظمة التتبع والخرائط.

- تجهيز مراكز البيانات بجيل جديد من تقنيات الحوسبة السحابية، التي تركز على تحسين الجودة وتعزيز الكفاءة، لرفع الفائدة من موارد المنشأة مما يضمن أداء أفضل للتطبيقات.

- استخدام تقنيات تحليلية متقدمة تمكّن العملاء من اتخاذ قرارات أفضل وأسرع، باستخدام بيانات سهل الوصول إليها.

- دعم مراكز الاتصال في الجامعات والمؤسسات التعليمية من خلال القنوات المتعددة، للتفاعل السريع مع العملاء والتواجد على مدار الساعة، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقليل تحويل تذاكر الدعم للإدارات المختصة.

- المساعدة في تطوير البُنى التحتية الرقمية وإعادة هندسة الإجراءات لرفع كفاءة العمل، بالاستفادة من أفضل الممارسات التقنية والإدارية الحديثة.

- إثراء البيئة التعليمية والتدريبية بأساليب تتوافق مع كافة أنماط المتعلمين وفقًا لمؤشرات عالمية حول جودة التعليم.

- استثمار البيانات من خلال التحليل المتقدم للبيانات الضخمة، وتحويلها إلى نماذج تدعم عملية صناعة القرار، واستخدام استراتيجيات ذكاء الأعمال في مراقبة وتحليل أداء المشاريع والموظفين والتحليل المالي. 

- تمكين بيئات العمل المختلفة من مواكبة التطور التقني اللازم لممارسة الأعمال من خلال التزوّد بالموارد الرقمية اللازمة لتحسين الإنتاجية وأتمتة العمليات التنظيمية والإدارية للمؤسسات، وبناء نظام إلكتروني موحد لربط مواقع العمل.

منتجات شركة تطوير لتقنيات التعليم

أطلقت شركة تطوير لتقنيات التعليم عددًا من المنتجات تتمثل في:

- "تحدي"، تطبيق تفاعلي يقدم مادة علمية وثقافية بطابع تنافسي وبمشاركة الأصدقاء، يستهدف الطلاب والطالبات لزيادة حصيلتهم العلمية والثقافية بطريقة ترفيهية.

- "سماء"، منصة تدريب إلكترونية للشهادات الاحترافية المهنية، تهدف إلى تطوير وتأهيل كافة أفراد المجتمع، وتوفير فرصة اكتساب المهارات اللازمة من خلال الدورات التدريبية التي توفرها المنصة بشكل تزامني وغير تزامني.

- "مدارس"، منصة وتطبيق لاختيار المدارس الأهلية التي تناسب الأبناء والتسجيل فيها، مع معرفة المدارس القريبة وتقييمها واستعراض صور عنها للتحقق من المرافق والخدمات، ويمكن لأولياء الأمور الدفع عن طريق التطبيق وتوثيق العقد بينهم وبين والمدرسة.

- "مسارك"، منصة إرشادية لتحديد الميول الأكاديمية والمهنية للمستفيدين من خلال اتباع المقاييس العلمية المعتمدة.

- "ورّاق"، يجمع خدمات الطباعة المُدارة بين التقنيات والخدمات الرائدة في الصناعة لإدارة البنية الأساسية للطباعة والمسح الضوئي لدى الجهات الحكومية والخاصة بسلاسة وأمان.

- "عارف"، روبوت للدردشة التفاعلية يمكن استخدامه عبر قنوات التواصل المتعددة مثل: (الواتساب – تيمز – صفحة الويب)، ويتم الرد من قبل روبوت باستخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات خدمة الرد على العملاء والتسويق والدعم الفني وغيرها، مع إمكانية التواصل مع ممثلي خدمة العملاء بشكل مباشر.

- "اختبار"، نظام متكامل لإجراء الاختبارات الإلكترونية في مقر المؤسسة التعليمية أو عن بعد، مع دعم المراقبة الذكية، كما يقدم منظومة متكاملة لتقديم خدمة الاختبارات الإلكترونية.

- "مصروف"، تطبيق ومنصة وسوار إلكتروني لتسهيل عملية الشراء والدفع للمقصف أو بقية مبيعات المدرسة وضبط حضور وانصراف الطلاب وتوفير وسيلة للتواصل الدائم مع أولياء الأمور، وهو نظام يربط كلًّا من (إدارة المدرسة - أولياء الأمور - المقصف - الحافلات - العيادة).

- "روافد"، منصة إلكترونية لتنظيم وإدارة وتحكيم المسابقات بشكل إلكتروني بالكامل ويمكن استخدامها ضمن مجالات مختلفة بحسب طلب العميل، وتعمل المنصة كوسيط بين الجهة الطالبة للخدمة والمستفيدين.

- "مصادقة"، منصة إلكترونية تتيح التحقق من الشهادات التعليمية لغير السعوديين للتأكد من صحتها.

- "ناس من عالم X"، تطبيق قائم على التعلم بالترفيه، يُعلم أساسيات المنطق والتفكير المعرفي للبرمجة باستخدام الألغاز.

- "منتج X-VR "، تطبيق يوفر بيئة واقع افتراضي للتعلم ضمن مجالات مختلفة مثل: (التعليم - الصحة – الفضاء – الجيش)، إذ يتم من خلالها تعزيز التعليم والإبداع والمشاركة.

- "منتج X-AR"، سلسلة متنوعة من المنتجات تحت مظلة واحدة تستخدم تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) في التعليم.

- "منتج X-BIO"، أداة تجمع بين المسح البيومتري وتكنولوجيا القراءة الضوئية للتحقق من الهوية بسرعة فائقة وبشكل آمن ودقيق، وكل ذلك باستخدام جهاز محمول عالي التقنية.

- "منتج X-LIFE"، أداة تعليمية تستخدم روبوتات عالية الجودة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتساعد الطلبة على تعلم البرمجة باستخدام تقنيات عالية.