تم نسخ الرابط بنجاح

قرية المفتاحة

saudipedia Logo
قرية المفتاحة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قرية المفتاحة، هي قرية سياحية تقع في مدينة أبها بمنطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، وتعد مركزًا ثقافيًّا للفنون التراثية والتشكيلية والفوتوغرافية والحرف والصناعات اليدوية.

وتتولى وزارة الثقافة مسؤولية الإشراف على القرية وتشغيلها وصيانتها، وفق إطار عمل مشترك يجمعها بالجهات الرسمية ذات العلاقة مثل إمارة منطقة عسير، وهيئة تطوير منطقة عسير، وصندوق الاستثمارات العامة.

أهمية قرية المفتاحة 

تحولت المفتاحة منذ مطلع تسعينات القرن العشرين الميلادي إلى مَعلم ومزارٍ سياحي،بوصفها قريةً تقليدية تصون تراث المنطقة كاملًا، وتضم مركز الملك فهد الثقافي،ومسرح طلال مداح أحد أكبر المسارح في السعودية.

المفتاحة في "صيف السعودية"

اختارت الهيئة السعودية للسياحة قرية المفتاحة من بين 11 وجهة ضمن برنامج "صيف السعودية" ، الذي انطلق في 14 ذو الحجة 1442هـ/24 من يونيو 2021م، واستمر حتى 23 صفر 1443هـ/30 من سبتمبر 2021م، لتقديم أكثر من 500 تجربة سياحية بالشراكة مع 250 شريكًا من القطاع الخاص، إذ تعد منطقة عسير من الوجهات البارزة في صيف السعودية، لما تمتلكه من مقومات سياحية متنوعة تشمل السياحة الجبلية والبحرية والتراثية.

الفنون التشكيلية في قرية المفتاحة

تعكس قرية المفتاحة ثقافة منطقة عسير وفنونها، وذلك من خلال طريقة بنائها على الطراز المعماري العسيري، إضافة إلى اللمسات الفنية الحديثة، حيث تضم القرية عددًا من الأعمال التشكيلية لنخبة من فناني المنطقة التشكيليين، الذين جعلوا من جدارياتهم في أروقة القرية عناصر جذب تحكي لزائرها عمق الارتباط الثقافي والفني بمنطقة عسير وإنسانها.

ومن معالم القرية "سوق الثلاثاء"، الذي يعد من أقدم الأسواق الشعبية في منطقة عسير، وسمي بهذا الاسم نسبة ليوم انعقاده وهو يوم الثلاثاء من كل أسبوع، إذ يُعرض في محلاته التجارية المنتجات المحلية والصناعات اليدوية، وصُمم على شكل بيضاوي مقسم إلى ممرات للمشاة وبسطات مفتوحة.

فعاليات شهدتها قرية المفتاحة

احتضنت قرية المفتاحة عددًا من الفعاليات، مثل: معرض فناني وفنانات قرية المفتاحة التشكيلية عام 1438هـ/2017م،وفعالية "1974 لعشاق القهوة" التي نظمتها الهيئة العامة للترفيه بالشراكة مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني " وزارة السياحة حاليًّا" ومجلس التنمية بمنطقة عسير "هيئة تطوير منطقة عسير حاليًّا" عام 1439هـ/2018م،كما تحتضن فعاليات المشاركة المجتمعية التي تنظمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مثل زيارات مسني دار الرعاية الاجتماعية.

كما استضاف مركز الملك فهد الثقافي بقرية "المفتاحة" في 1438هـ/2017م مهرجان "حكايا مسك" الذي نظمته مؤسسة محمد بن سلمان "مسك"،كذلك تحتضن القرية العديد من الفعاليات والأنشطة النسائية كفعالية "غبقة عسير" في 1439هـ/2018م، وتنوعت أنشطتها بين إعداد المأكولات، وتنفيذ أعمال فنية متنوعة، وتصميم الأزياء، إضافة إلى فعاليات مصاحبة للفرقة الحجازية، وأطفال "القرقيعان" والفوازير ، والحكواتي، والمسحراتي، وبعض الألعاب كالشطرنج ، فضلا عن توفير مسار خاص للرسامين.

الاختبارات ذات الصلة