تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جزيرة سندالة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جزيرة سندالة، هي جزيرة مرجانية، تقع في الطرف الشمالي من البحر الأحمر شرق رأس قصبة في المملكة العربية السعودية، تتبع إداريًّا لمنطقة تبوك، وتعد أولى وجهات شركة نيوم للسياحة البحرية الفاخرة، حيث أعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في 11 جمادى الأولى 1444هـ/5 ديسمبر 2022م، عن مشروع تطوير جزيرة سندالة.

موقع جزيرة سندالة 

تقع جزيرة سندالة في الطرف الشمالي من البحر الأحمر شرق رأس قصبة، تبلغ مساحتها 0.3 كم2، وهي امتداد لجزيرة أم رؤوس حيث تمتد بشكل طولي من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، وأقصى طول لها 1.8 كم، تتسع مساحة الجزيرة في طرفها الجنوبي الغربي، وتضيق في المنتصف، وتعود بالاتساع قرب نهايتها الشمالية الشرقية، ثم تضيق من الطرف وتنحرف نحو الشمال.

وتتوسط جزيرة سندالة شعبًا مرجانيًّا يحيط بها ويمتد بشكل طولي بعد أطرافها، والجزيرة مستوية السطح، لا يتجاوز ارتفاع سطحها المتر الواحد، وتنتهي بعض سواحلها على هيئة حواف وجروف صخرية، تبعد عن الساحل نحو 2.6 ميل بحري. 

مشروع تطوير جزيرة سندالة 

أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 11 جمادى الأولى 1444هـ/5 ديسمبر 2022م، عن مشروع تطوير جزيرة "سندالة"، أولى وجهات نيوم للسياحة البحرية الفاخرة، وواحدة من المشاريع الداعمة للاستراتيجية الوطنية للسياحة، حيث صُممت لتكون البوابة الرئيسة للرحلات البحرية في البحر الأحمر، ولتكون تجربة عالمية في الضيافة والترفيه، حيث توفر مساحة 840,000م2 لتكون مركزًا عالميًّا لليخوت، مع الحفاظ على الجمال الطبيعي للمنطقة. 

ويضم مشروع تطوير جزيرة سندالة مرسى حيويًّا مع 86 رصيفًا بحريًّا، ليكون جهة تستوعب جميع القوارب واليخوت الكبيرة، مما يجعلها البوابة الرئيسة للبحر الأحمر، لتقديم تجارب استثنائية للرحلات البحرية، وسيوفر المشروع 413 غرفة فندقية بمعايير عالمية، إضافة إلى 333 من الشقق الفندقية بخدمات ذات مستوى عالٍ، إضافة إلى ناد شاطئي فاخر ونادٍ لليخوت، ومطاعم ومتاجر عالمية، كما ستوفر الجزيرة لمحبي رياضة الجولف أرضًا تبلغ مساحتها 6,474 ياردة مربعة، تضم ملعبين عالميين.

اليخوت الفاخرة في جزيرة سندالة

في 30 ربيع الآخر 1445هـ/14 نوفمبر 2023م، أعلنت نيوم عن عقد شراكة مع "برجس Burgess"، الشركة المتخصصة عالميًّا في مجال اليخوت الفاخرة، لتقديم مجموعة متكاملة من الخدمات للعملاء وأصحاب اليخوت الفاخرة في جزيرة سندالة. ومن خلال الشراكة تقدم "برجس" مجموعة من الخدمات ذات المستوى العالمي لليخوت بما يعزز رؤية نيوم في أن تصبح "سندالة" وجهة سياحية عالمية ذات خدمات متكاملة لليخوت الفاخرة.  

الجزر السعودية في البحر الأحمر والخليج العربي

تتبع للمملكة العديد من الجزر في البحر الأحمر والخليج العربي وهي نحو 405 جزر بأسماء معروفة، وتمثل نحو 31% من إجمالي جزر المملكة البالغة نحو 1285 جزيرة، أغلبها جزر صغيرة المساحة، تقل مساحتها عن كيلو متر مربع.