تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة بعشرة مهرجانات سعودية

saudipedia Logo
قائمة بعشرة مهرجانات سعودية
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

تنظم المملكة العربية السعودية سنويًّا عددًا من الفعاليات والمهرجانات، لتنشيط الحركة السياحية على المستويين الداخلي والخارجي، والمساهمة في التعريف بثقافة السعودية وإرثها الثقافي والحضاري، وهذه قائمة بعشرة مهرجانات أقيمت أو تقام في السعودية:

المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية"

 يعد المهرجان الوطني للتراث والقافة "الجنادرية" من أقدم المهرجانات نشأة في السعودية، إذ انطلق في مدينة الرياض عام 1405هـ/1985م، بإشراف وتنظيم من رئاسة الحرس الوطني (وزارة الحرس الوطني حاليًّا)، لتتوّلى تنظيمه وزارة الثقافة فيما بعد، ويشمل فعاليات تراثية تستعرض تراث السعودية، ويضم موقعه مسرحًا وقاعات عرض ومباني نموذجية لكافة المدن السعودية.

مهرجان سوق عكاظ

انطلقت دورة مهرجان سوق عكاظ الأولى عام 1428هـ/2007م، ويقام في محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة، ويعد ملتقى شعريًّا وفنيًّا وتاريخيًّا، يقصده المثقفون والمهتمون في الثقافة والشعر.

مهرجان زيتون الجوف 

انطلق مهرجان زيتون الجوف للمرة الأولى عام 1429هـ/2008م، للتسويق والترويج للزيتون المنتج من مزارع منطقة الجوف، يشارك فيه عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية، ويصاحبه عدد من الأنشطة الترفيهية، كما تقام فيه عدة معارض للأسر المنتجة والزيتون ومنتجاته.

مهرجان الأحساء للنخيل والتمور

انطلق مهرجان الأحساء للنخيل والتمور، الذي تنظمه أمانة محافظة الأحساء، في دورته الأولى عام 1433هـ/2012م، ويتزامن مع موسم جني التمور في واحة الأحساء، والتي تعد من أبرز مواطن النخيل في السعودية، ويُنشط المهرجان السياحة في المنطقة من خلال مجموعة من الفعاليات الترفيهية.

مهرجان جدة التاريخية

أُطلق مهرجان جدة التاريخية لأول مرة عام 1435هـ/2014م، بالتزامن مع إدراج منطقة جدة التاريخية في قائمة التراث العالمي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، يسلط المهرجان الضوء على مكانة السعودية التاريخية والثقافية، ويعرّف سكان مدينة جدة وزوارها بإرث المنطقة التاريخي.

مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل يقام سنويًّا في صحراء الدهناء أو الصياهد الجنوبي،. انطلق المهرجان في نسخته الجديدة عام 1438هـ/2017م،ويضم فعاليات ثقافية وترفيهية ورياضية، ويستقطب المهتمين بالإبل من داخل السعودية وخارجها، ويشارك فيه سنويًّا أكثر من 1800 مشارك، ونحو 38 ألفًا من متون الإبل.

مهرجان الدرعية للفروسية 

يقام مهرجان الدرعية للفروسية في مزرعة الدهامي في منطقة الدرعية التاريخية ضمن فعاليات موسم الدرعية، وانطلق المهرجان في دورته الأولى عام 1440هـ/2018م.ويتضمن سباقات للخيول وقفز الحواجز، وتحتسب نقاط مسابقات المهرجان للفرسان المشاركين للتأهل للأولمبياد العالمي للفروسية.

مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور هو حدث سنوي عالمي، يُنظمه نادي الصقور السعودي في مدينة الرياض، انطلق في دورته الأولى عام 1440هـ/2019م،للاهتمام بالصقور وحمايتها والاحتفاء بها، ولجذب الصقّارين وهواة الصيد من السعودية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من خلال إحياء مسابقات الصقور، كالملواح والمزاين.

مهرجان طائف الورد

يتزامن انطلاق مهرجان طائف الورد أو الورد الطائفي مع موسم جني الورود في مزارع مركزي الهدا والشفا بمحافظة الطائف في فصل الربيع، ويجذب سنويًّا مئات الآلاف من محبي هذه الزهرة ومنتجاتها التي تتميز بها مدينة الطائف، وينظم ضمن المهرجان عدد من الفعاليات الشعبية والترفيهية ومعارض الزهور.

مهرجان بريدة للتمور

يُعد مهرجان بريدة للتمور أحد أكبر مهرجانات التمور في العالم، وأحد المهرجانات الاقتصادية والسياحية البارزة على المستوى الوطني، وهو حدث سنوي يقام في مدينة بريدة بمنطقة القصيم.