تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج صوت الشباب
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

برنامج صوت الشباب، هو برنامج إثرائي يسهم في إشراك الشباب من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية في الندوات، واللقاءات التدريبية والحوارية التي تستند على مهارات التواصل، والإقناع، والتفكير النقدي، أطلقته مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" عام 1442هـ/2021م، وهو أحد مسارات "مسك المجتمع".  

برنامج صوت الشباب النسخة الأولى 2021

قدمت مؤسسة مسك النسخة الأولى من برنامج صوت الشباب بالتعاون مع إمارة منطقة جازان، وإمارة المنطقة الشرقية، وإمارة منطقة الجوف.

انطلق البرنامج من منطقة الجوف في 18 ذي الحجة 1442هـ/28 يوليو 2021م، ثم منطقة جازان في 1 محرم 1443هـ/9 أغسطس 2021م، وتلتها محافظة الأحساء في 25 محرم 1443هـ/2 سبتمبر 2021م.

أهداف برنامج صوت الشباب

استهدف برنامج صوت الشباب في نسخته الأولى تقديم قنوات فعالة للتواصل والنقاش، والمساهمة في إشراك الشباب السعودي من مختلف مناطق المملكة في التنمية المجتمعية، وتمكينهم من طرح الأفكار والحلول التي تساعدهم على معالجة التحديات التي تواجههم، مع إتاحة فرص تمكنهم من التأثير والتفاعل مع مجتمعاتهم، إضافة إلى تنمية قدراتهم الذاتية، وإتقان فنون التواصل الهادف، ودعم ثقتهم بأنفسهم، وتطوير قدراتهم المعرفية، والفكرية، والحوارية عند طرح الأفكار والآراء الشخصية، والإسهام في طرح المشكلات المجتمعية، والمساعدة في تقديم الحلول، بهدف تنمية المواطنة لديهم، إلى جانب تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

مراحل برنامج صوت الشباب

التحق المشاركون في برنامج صوت الشباب 2021 افتراضيًّا (عن بعد)، بدورة تدريبية حول مهارات التواصل والإقناع، ثم انتقلوا إلى المرحلة الأولى التي احتوت على تدريب عملي حول تقنيات الحوار مع مجموعة من المشرفين والمشاركين، وتلتها المرحلة الثانية بهدف التدريب العملي مع مجموعة من المتأهلين من المرحلة السابقة، وفي المرحلة الأخيرة تدرب المشاركون على مهارات التواصل والإلقاء وتقديم العروض استعدادًا لمقابلة صانعي القرار.

وتطلب التقديم على برنامج صوت الشباب في نسخته الأولى 2021 معايير محددة، وهي: أن يكون عمر المتقدم بين 15 عامًا حتى 35 عامًا، إضافة إلى إجادة اللغة العربية، "قراءة، وكتابة، وتحدثًا".

برنامج صوت الشباب النسخة الثانية 2022

أُطلقت النسخة الثانية من برنامج صوت الشباب في 17 محرم 1444هـ/15 أغسطس 2022م،وأتاح البرنامج التقديم لمدة أربعة أشهر عبر صفحة مسك الإلكترونية.

وتضمنت النسخة مراحل عدة وهي: برنامج تدريبي إلكتروني يسهم في تطوير مهارات الشباب، وبعد الترشيح انتقل المشاركون إلى المرحلة الأولى وهي مرحلة التدريب الإلكتروني، عبر استخدام فيديوهات تعليمية عن أسس المناظرة، والحوار، والتفكير النقدي، تضمنتها أسئلة تفاعلية مصحوبة باختبار معرفي مكّن المشتركين من الحصول على شهادة إكمال المرحلة.

ثم انتقل المشتركون إلى المرحلة الثالثة، وهي مرحلة احتوت على جلسات تدريب افتراضية إلى جانب تطبيق ما تعلمه المشاركون عن المناظرة، والتفكير النقدي، وبعدها المرحلة الثالثة، وهي مرحلة التصفية والإعداد للمناظرة النهائية، من خلال التدريب على مهارات المناظرة حضوريًا، إضافة إلى تشكيل الفرق بهدف الاستعداد للمنافسات الختامية أمام لجنة التحكيم، وفي المرحلة الرابعة والنهائية، استعرض المشتركون ما تعلموه أمام صناع القرار والجمهور، من خلال مناظرة علمية يحكمها لجنة تضم خبراء ذوي خبرة. 

برنامج صوت الشباب النسخة الثالثة 2023

أتيح التسجيل في برنامج صوت الشباب في نسخته الثالثة 2022 خلال الفترة من 8 جمادى الآخرة 1444هـ/1 يناير 2023م حتى 16 جمادى الآخرة 1445هـ/29 ديسمبر 2023م، واستغرق نحو شهرين.

وتضمن البرنامج ثلاث مراحل، وهي: المرحلة الأولى، التعليم الذاتي كان متاحًا على مدار العام، إذ تسنى للمشاركين إكماله افتراضيًا عبر المنصة، إلى جانب تمكنهم من أسس الحوار، والتواصل، وبناء الحجج، والتفكير النقدي، ثم انتقل المشاركون إلى المرحلة الثانية، وهي مرحلة معنية بتمكين المشاركين لفنون المناظرة، وتأهيلهم كفريقين للمنافسة النهائية من خلال المناظرة أمام صناع القرار، إضافة إلى مناقشة موضوعات تتعلق بشؤون الشباب في القطاع غير الربحي، وكان يقدم حضوريًّا في مختلف مناطق المملكة، وفي المرحلة الثالثة تمكن الشباب من تصميم وإطلاق حملة وطنية مجتمعية، من خلال  ورش عمل مكثفة، وتوجيه من مختصين وخبراء في المجال؛ وذلك لإحداث تغير إيجابي لمجتمعاتهم. 

برنامج صوت الشباب النسخة الرابعة 2024

أُطلقت النسخة الرابعة من البرنامج في 17 رجب 1445هـ/29 يناير 2024م، وتضمن البرنامج أربع مراحل، موزعة على شهرين، وهي: المرحلة الأولى التدريب الإلكتروني عن بعد، والمرحلة الثانية المناظرة في الغرف الصوتية عن بعد، والمرحلة الثالثة التصفية والإعداد للمناظرة النهائية حضوريًا، والمرحلة الرابعة وخصصت للمناظرة على المسرح.