تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
تمر الخلاص
مقالة
مدة القراءة دقيقة

تمر الخلاص، هو أحد أصناف التمور المحلية، تنتشر زراعته في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، ينضج في منتصف الموسم الزراعي الصيفي، وهو من الثمار القابلة للأكل في جميع مراحل النضج.

مواصفات تمر الخلاص

تعد تمرة الخلاص من أنواع النخيل القنوعة في اللقاح، ومعدل إنتاجها جيد، وهي متوسطة الحجم. وشكل ثمرتها بيضاوي، ولونها يميل إلى الأصفر المشمشي، ويتحول في مراحل اكتمال النمو إلى الكهرماني الفاتح في مرحلة تحوله إلى رطب، ثم أخيرًا إلى الكهرماني المحمر، مغطاة بغشاء لين شفاف وعسلي اللون.

مواصفات ومقاييس تمر الخلاص

يخضع تمر الخلاص إلى جانب 16 صنفًا من التمور في المملكة، للمواصفات القياسية الاسترشادية لمعايير جودة التمور في المملكة، وهي معايير وضعتها وزارة البيئة والمياه والزراعة لتسهيل التجارة المحلية والدولية، وتشجيع الإنتاج عالي الجودة، وتحسين العائد الاقتصادي للمنتجين والمصدرين، وحماية مصالح المستهلكين، وتتطابق معايير الجودة الزراعية للتمور من قبل المنتجين والتجار والمستوردين والمصدرين.

فئات تمر الخلاص

يقسّم تمر الخلاص إلى ثلاث فئات رئيسة هي: الممتازة والأولى والثانية، ففي الممتازة يقدر الوزن الأدنى للتمرة الواحدة بـ10 جم، وفي الـ 500 جم بـ50 تمرة.

وفي الفئة الأولى يكون الحد الأدنى لوزن التمرة 7 جم، وفي الـ 500 جم لا يزيد عدد حبات التمور على 71 تمرة. وفي الفئة الثانية والتي تمثل الحد الأدنى في المواصفات القياسية للتمور، فإن وزن التمرة الواحدة لا يقل عن 5 جم، وعدد التمور في الـ 500 جم 100 حبة.

الاختبارات ذات الصلة