تم نسخ الرابط بنجاح

حمود أبو طالب

saudipedia Logo
حمود أبو طالب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حمود بن علي أبو طالب، (وُلد 1383هـ/1963م)، هو طبيب، وكاتب صحفي سعودي، شغل عددًا من المناصب في القطاع الصحي. بدأ الكتابة الصحفية بالتوازي مع عمله الرسمي، وله مشاركات ثقافية إعلامية داخل السعودية وخارجها.

حياته العلمية

وُلد في محافظة صامطة بمنطقة جازان جنوب غربي المملكة العربية السعودية، وتلقى تعليمه في المرحلة الابتدائية بمدرسة صامطة، ودرس المتوسطة والثانوية في مدرسة معاذ بن جبل، ثم انتقل إلى العاصمة الرياض، ونال درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الملك سعود، ثم حصل على الزمالة العربية في طب الأطفال.

حياته العملية

عمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في العاصمة الرياض، ثم عاد إلى منطقة جازان، فالتحق بوزارة الصحة، وشغل العديد من المناصب قبل أن يستقر عمله مستشارًا للشؤون الصحية بمنطقة جازان.

وخلال فترة عمله في مجال الطب، بدأ عام 1414هـ/1993م بتقديم أعماله الكتابية بشكل منتظم، إذ قدم أولى مشاركاته بعمود أسبوعي في صحيفة عكاظ، ثم أصبحت لاحقًا مقالات يومية بعنوان "تلميح وتصريح"، وهي مقالات تهتم بالشأن العام، وتتناول قضايا التنمية الاجتماعية.

وفي عام 1426هـ/2005م انتقل للكتابة في صحيفة الوطن، واستمر عامين، قبل أن ينتقل إلى صحيفة المدينة، التي استمر فيها عامين أيضًا، ثم التحق مجددًا بصحيفة عكاظ، إلى جانب مشاركاته في الصحافة الأجنبية والعربية.

وشارك حمود أبو طالب في العديد من النشاطات الأدبية؛ إذ شغل عضوية مجلس إدارة نادي جازان الأدبي، كما شارك في المنتديات السياسية والثقافية والإعلامية داخل السعودية وخارجها، إلى جانب مشاركاته ضمن بعض وفود السعودية في الفعاليات الخارجية، ومشاركته في مؤتمرين للحوار الوطني، أولهما "الغلو والاعتدال رؤية منهجية شاملة 1424هـ/2003م"، والآخر "الخطاب الثقافي السعودي 1431هـ/2009م".

مؤلفات

أصدر كتاب "ساحات" عام 2011م، وكتاب "جدة مساء الثلاثاء" عام 2017م.

عضويات

شغل عددًا من العضويات، منها: عضويته في مجلس إدارة نادي جازان الأدبي عام 1427هـ/2006م، وعضويته في اللجنة الإشرافية الوزارية في انتخابات مجالس إدارات الأندية الأدبية عام 1432هـ/2011م، كما كانت له عضوية في "الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان".

جوائز

حصل على عدد من الجوائز والتكريمات منها: جائزة المفتاحة التقديرية للعمل الوطني عام 1431هـ/ 2010م، وجائزة وزارة الحج والعمرة للأعمال الإعلامية عام 1436هـ/2015م عن المقال الصحفي، إضافة إلى جائزة جازان للتفوق والإبداع فرع التميز الإعلامي عام 1441هـ/2020م.