تم نسخ الرابط بنجاح

صحيفة الوطن

saudipedia Logo
صحيفة الوطن
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صحيفة الوطن، هي إحدى الصحف المحلية في المملكة العربية السعودية، تصدر يوميًّا من مدينة أبها عن مؤسسة عسير للصحافة والنشر، صدر العدد الأول منها في 3 رجب 1421هـ/ 30 سبتمبر 2000م، بعد أن دشنها الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة عسير آنذاك، نيابة عن وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للإعلام آنذاك الأمير نايف بن عبدالعزيز.

تأسيس صحيفة الوطن

صحيفة الوطن أُسست على دراسة علمية، إذ حدد مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام، الذي تولى مشروع التأسيس، فريقًا علميًّا لمتابعة الدراسات التي تخص هذا المجال، وزار هذا الفريق مجتمعات إعلامية عربية، وكذلك عالمية في ألمانيا وأمريكا وبريطانيا وفرنسا، بهدف الاطلاع على مجموعة من البيئات الصحفية وأحدث سياساتها ونقطة تمركز قوتها.

اهتمَّ الأمير خالد الفيصل بصحيفة الوطن، وأسهم في تعزيز مكانتها، بغية أن يظهر هذا المشروع بنمط إعلامي جديد، ويكون إضافة للصحافة والإعلام في المملكة العربية السعودية.

مراحل انطلاق صحيفة الوطن

انطلقت الصحيفة بعد أن مرت بعدة مراحل، ففي 11 محرم 1419هـ/8 مايو 1998م وضع لها الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (ولي العهد آنذاك) حجر الأساس في مدينة أبها أثناء زيارته لمنطقة عسير، ثم افتتح مبنى المؤسسة ودار الطباعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود في 5 ربيع الآخر 1421هـ/7 يوليو عام 2000م.

وضمت صحيفة الوطن مطبعة صنفت من أحدث المطابع في وقتها، إضافة إلى أنها عملت على توفير تقنيات فنية وصحفية حديثة، ومن ناحية الجانب الاستثماري، وصلت أرباح الصحيفة في سنواتها الأولى إلى نحو 20 مليون ريال.

الموقع الإلكتروني لصحيفة الوطن

يشتمل الموقع الإلكتروني للصحيفة على عدة أقسام، هي:  السياسة والمحليات، والقسم الاقتصادي، وقسم الحياة، إضافة إلى تغطية الرياضة العربية والعالمية في قسم الرياضة، وصفحة لمقالات كُتاب الرأي، وأخبار المناطق في المملكة، وصور وفيديو، وقصص تفاعلية، ونقاشات المخصصة لكتابات القراء، ومناسبات، وإعلانات، إضافة إلى قسم عين المواطن ليسهل التواصل الإلكتروني مع الصحيفة.