تم نسخ الرابط بنجاح

قصر طويق

saudipedia Logo
قصر طويق
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر طويق، هو قصر ثقافي، ومعلم معماري يقع في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وأحد المشاريع التابعة للهيئة الملكية لمدينة الرياض التي حازت على جائزة مؤسسة الآغا خان للعمارة، يستخدم القصر في إقامة بعض الأنشطة الثقافية والاجتماعية.

موقع قصر طويق

يقع قصر طويق في حي السفارات بالرياض في الطرف الشمالي الغربي تحديدًا، وحي السفارات حيٌّ دبلوماسيٌّ يضم نحو 70 سفارةً،يستقبل القصر الأنشطة الثقافية المختلفة من ندوات ودورات، ومناسبات محلية ودولية واستقبالات رسمية، ويبعد عن قصر الثقافة 2.2 كم.

تصميم قصر طويق

تبلغ مساحة قصر طويق 77 ألف م2، ويحيط به جدار طوله 800م وارتفاعه 12م، بسماكة 30 سم من الخرسانة، وغطي من الخارج بمادة عازلة وقطع من الحجر، يلتف الجدار حول حديقة داخلية غنية بأشجار الزينة وشلالات المياه، تتوسطها خيام بارتفاع سبعة أمتار، ويتناسب تصميمه هذا مع البيئة الصحراوية المحيطة، ويحفظ القصر من حرارة النهار. شاركت في تصميمه ثلاث شركات عالمية، هي: دار الدراسات العمرانية، وفري أوتو للعمارة، وبيرو هابولد الهندسية، ونفذته شركة هان يانج للإنشاءات المحدودة.

محتويات قصر طويق

يتألف القصر من: بهو واسع، وقاعات استقبال واحتفالات، وقاعات للطعام والمحاضرات، ودار للضيافة تتكون من أربعة أجنحة و30 غرفة، إضافة إلى صالة للألعاب الداخلية، مثل: الكرة الطائرة وتنس الريشة، وملعب للبولينغ وملاعب خارجية ومسابح، وتحيط به بعض الملاعب ومواقف السيارات، إلى جانب حدائق صحراوية مطلة على الوادي المجاور.

تطوير قصر طويق

تتولى تطوير القصر مجموعة "بوتيك" شركة الضيافة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة؛ التي أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إطلاقها في 17 جمادى الآخرة 1443هـ/20 يناير 2022م. وسيضم القصر بعد التطوير 96 غرفة تشمل 40 جناحًا و56 فيلا.

الاختبارات ذات الصلة