تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة النبهانية

saudipedia Logo
محافظة النبهانية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة النبهانية، هي إحدى محافظات منطقة القصيم وسط المملكة العربية السعودية، وسادس أكبر التجمعات السكانية في المنطقة، يعيش فيها 46,558 نسمةً بحسب تعداد السعودية 2022م. 
تقع المحافظة غرب منطقة القصيم، على بعد 126 كم جنوب غرب بريدة مقر إمارة المنطقة، تحدها من الشمال محافظة عقلة الصقور وبريدة، وشرقًا محافظة رياض الخبراء، ومحافظة ضرية من الجنوب، وغربًا منطقة المدينة المنورة.

مراكز محافظة النبهانية

تصنف محافظة النبهانية على أنها محافظة من فئة (ب)، وتضم المحافظة نحو 32 مركزًا. تأسس مجمع الخدمات القروية بمحافظة النبهانية عام 1399هـ وظل يخدم المحافظة والقرى التابعة لها حتى جاء الأمر السامي بترقية الى مستوى بلدية من فئة (د) في 1425هـ وذلك نظرًا لكثرة القرى التي تخدمها البلدية حيث تخدم أكثر من ( 127 ) مركزًا وقرية. 

الوصول إلى محافظة النبهانية

يستخدم سكان محافظة النبهانية وزائروها مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز في بريدة، وهو أقرب المطارات الدولية إليها، ويقع على بعد 100 كم، وتصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 550,000 مسافر سنويًّا.
ويعبر أراضيها الطريق الرئيس 60، الذي يبدأ من ينبع غرب السعودية وينتهي في الجبيل بالمنطقة الشرقية، ويعد مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من النبهانية وإليها.

 النقوش والرسوم الصخرية بمحافظة النبهانية

تكثر في منطقة القصيم النقوش والكتابات الإسلامية التي تعود إلى عصور إسلامية متعددة كون القصيم تقع على طرق القوافل وطرق الحج القادمة من الشرق، ومنها النقوش الإسلامية في جبل كويفر بمحافظة النبهانية الذي يحتوي على نقشين إسلاميين مميزين بالخط الكوفي ومن الممكن قراءته بشكل واضح. 

ومن النقوش التاريخية في محافظة النبهانية نقش الشيخ قرناس، ويعد نقشًا نادرًا يؤرخ فيه تاريخ الدولة السعودية الأولى، ويوجد بالقرب منه واجهة صخرية عليها نحت صخري لوسوم ورموز مختلفة. كما اكتُشف رسم صخري لوعول ونعام بمتنزه السليل في محافظة النبهانية.

الاختبارات ذات الصلة