تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة ضرية

saudipedia Logo
محافظة ضرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة ضرية هي محافظة في منطقة القصيم في السعودية من الفئة (ب) وتضم 13 مركزًا إداريًّا، وثالث أصغر المحافظات من حيث عدد السكان في المنطقة، إذ يعيش فيها 20,826 نسمة فقط من سكان منطقة القصيم طبقًا لتعداد السعودية 2022م، يمثلون  1.6% من إجمالي سكان منطقة القصيم.

تسمية وموقع محافظة ضرية

تعود تسمية ضرية إلى تاريخ قديم، وذلك نسبة إلى ضريّة بنت ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وقيل نسبة لبئرها "ضروى"، حسبما ذكر الأصمعي وشعراء العرب في الجاهلية والإسلام، حيث استمرت هذه البئر من مصادر جذب الباحثين عن الماء إلى أن استصلحت وحفرت وجعل فيها السد والأنفاق الممتدة تحت الأرض لحجز المياه لمدة أطول.

أسهم موقعها الجغرافي في أن تكون محطة لطرق التجارة القديمة، كما أنها عُدت من أهم مراكز طريق حاج البصرة، ولا تزال آثارها باقية. ومحافظة ضرية ملتقى طريق اليمامة ودرب زبيدة، والمنزل السادس عشر على طريق حاج البصرة. وتتميز بكثرة جبالها ووديانها ومناطقها الساحرة التي تجذب المتنزهين، كما أنها من أشهر جبال عالية نجد.

تقع محافظة ضرية جنوب غرب منطقة القصيم، على بعد 272 كلم من بريدة مقر إمارة المنطقة، وتضم عددًا من القرى، أهمها مسكة، والصمعورية، وسلام، والظاهرية، وبقيعاء الجنوبية، وبدائع الضبطان، والعاقر، والمطيوي الجنوبي، وهرموله، وفيضة الريشية، والقاعية، وليم، وصعينين، ويحدها من الشمال رفايع اللهيب، ومن الشرق حليوه وهرمول.

النقل في محافظة ضرية

يستخدم سكان محافظة ضرية وزائروها مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي في بريدة، وهو أقرب المطارات الدولية إليها، ويقع على بعد 245 كلم،وهو مطار دوليٌّ تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 1,100 مليون مسافر سنويًّا.

يمكن الوصول إلى المحافظة عبر الطريق الرئيس 50، الذي يبدأ من منطقة مكة المكرمة غربًا، وينتهي عند منفذ الرقعي أقصى شمال شرق السعودية، ويُعدُّ الطريق مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من ضرية وإليها.

السياحة والآثار في محافظة ضرية

أدّى الموقع المتميز لمحافظة ضرية وتاريخها المتنوع عبر العصور، وطبيعتها الجميلة حيث تكثر فيها المتنزهات البرية الطبيعية، لأن تكون وجهة سياحية بامتياز، حيث يوجد فيها متنزه "طخفة البري"، و"جبال شعبا"، و"جبل الوسط"، و"جبل عسعس"، و"جبل البكري"، إلى جانب "نفود العريق / عريق الدسم"، كما توجد فيها مواقع أثرية، منها موقع "الجروانية" الذي تمتد منه ساقية تحت الأرض طولها 3 كلم، وسد كويكب الأثري.

يوجد في محافظة ضرية كذلك عدد من المعالم الأثرية المعروفة، من ضمنها منطقة ضرية القديمة التاريخية، وتشتمل على نقوش وحفريات عُثر عليها في مناطق مختلفة ضمن حِمَى ضرية، منها نقوش لآيات قرآنية وكتابات مختلفة غير منقطة، والسرداب (الغار)، وهو سرداب أرضي يمتد حتى 3 كلم بارتفاع داخلي يتراوح بين 70 سم و120 سم باتجاهات مختلفة وارتفاع صعودي.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة