تم نسخ الرابط بنجاح

رابطة فرق الأحياء لكرة القدم

saudipedia Logo
رابطة فرق الأحياء لكرة القدم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

رابطة فرق الأحياء لكرة القدم، هي الجهة المنظمة والمشرفة على فرق ومراكز الأحياء لكرة القدم في المملكة العربية السعودية، وتعد هيئة رياضية خاصة ذات شخصية اعتبارية مستقلة، تأسست وفقًا لقرار الاتحاد السعودي لكرة القدم في عام 1436هـ/2014م، ويقع مقرها الرئيس في مدينة جدة.

ويعتبر الاتحاد السعودي للرياضة للجميع الجهة المشرفة على أعمال الرابطة، والمنظمة لعلاقتها مع الجهات الحكومية والرياضية وفقًا لنظام الرابطة الأساسي، وتحت إشراف وزارة الرياضة.

أعضاء رابطة فرق الأحياء لكرة القدم

تضم رابطة فرق الأحياء لكرة القدم في عضويتها 2,000 فريق بإجمالي عدد لاعبين مسجلين يصل إلى 45 ألف لاعب، كما تقام تحت رعاية الرابطة 5 بطولات مختلفة، في 15 مدينة ومحافظة حول المملكة خلال الموسم الواحد، كما أن الرابطة هي الجهة المسؤولة عن حل أي نزاع ينشأ داخل الرابطة أو الروابط الفرعية أو الفرق.

وتعد الرابطة إحدى المبادرات التي أطلقها الاتحاد السعودي للرياضة للجميع ضمن مبادرات مختلفة تهدف لزيادة نسبة الممارسين للرياضة المجتمعية من 13% إلى 40% وذلك تحقيقًا لرؤية المملكة 2030.

أهداف رابطة فرق الأحياء لكرة القدم

تعمل رابطة فرق الأحياء لكرة القدم على تحقيق مجموعة أهداف منها، تنظيم ممارسة لعبة كرة القدم والمساهمة في نشرها، تأهيل لاعبي الأحياء بالتدريب المناسب لإلحاقهم بالأندية والمنتخبات، إضافةً إلى تنظيم فرق الأحياء وبطولاتها تحت مظلة الرابطة، تعميق الانتماء الوطني وتأصيل الهوية الوطنية بين أبناء المملكة، تنظيم الدراسات والبحوث والمؤتمرات الخاصة بكرة القدم في الأحياء، المساهمة في الجوانب الاجتماعية وتفعيل الشراكة المجتمعية مما يعزز الأمن الفكري والاجتماعي.

ومن أهداف الرابطة أيضًا حماية مصالح وحقوق رياضة كرة القدم لفرق الأحياء في المملكة، احترام تطبيق اللوائح والأنظمة المعمول بها في المملكة، تلبية الرغبات والاحتياجات وحل المشكلات المتعلقة بفرق الأحياء، تنمية وتهيئة العناصر البشرية داخل فرق الأحياء بالمملكة، اكتشاف المواهب وصقلها.

بطولات رابطة فرق الأحياء لكرة القدم

تقام تحت رعاية رابطة فرق الأحياء لكرة القدم، 5 بطولات في 15 مدينة ومحافظة حول المملكة خلال الموسم الواحد تسهم من خلالها في اكتشاف جيل جديد من المواهب السعودية في كرة القدم، وتشمل: دوري الرابطة، وبطولة الكأس، وكأس السوبر، إضافةً إلى بطولة الفئات السنية لمواليد 2003م، وبطولة الفئات السنية من مواليد 2008م.

الجمعية العمومية لرابطة فرق الأحياء لكرة القدم

تتألف الجمعية العمومية لرابطة فرق الأحياء لكرة القدم من 63 عضوًا، قابلين للزيادة بحسب زيادة أعداد الفرق في الروابط الفرعية، كالتالي: 16 عضوًا يمثلون الروابط الفرعية، و16 عضوًا يمثلون مكاتب وزارة الرياضة، و16 عضوًا يمثلون فرق الأحياء، و6 أعضاء من مجلس الإدارة، وعضو يمثل وزارة الرياضة، وعضو يمثل الاتحاد السعودي لكرة القدم، وعضو يمثل الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، و4 أعضاء يمثلون الجهات الرسمية، وهي وزارات: الداخلية، التعليم، الشؤون البلدية والقروية والإسكان، الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.