تم نسخ الرابط بنجاح

غرفة تبوك

saudipedia Logo
غرفة تبوك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

غرفة تبوك، هي كيان غير ربحي، وواحدة من 26 غرفة تجارية في المملكة العربية السعودية، وعضو في اتحاد الغرف السعودية، تأسست في 1401هـ/1981م بقرار من وزير التجارة.مقرها الرئيس في تبوك ولها فرعين في محافظتي الوجه وضباء.

أهداف غرفة تبوك

تهدف غرفة تبوك إلى تنمية مختلف الأنشطة التجارية في القطاعات التجارية، وتمثيلها لدى الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة، والعمل على حمايتها وتطويرها، وكذلك تطوير قطاع الأعمال في منطقة تبوك، من خلال جذب استثمارات جديدة وخلق شراكة فعالة بينها وبين المنتسبين، وتطوير بيئة العمل وموارد الغرفة وقطاعات الأعمال في المنطقة.

مجلس إدارة غرفة تبوك 

تتمتع غرفة تبوك باستقلالٍ ماليٍّ وإداريٍّ، وترتبط بوزارة التجارة، وتتكون من: جمعية عمومية، ومجلس إدارة، وأمانة عامة. وللغرفة مجلس إدارة يُشكل كل أربع سنوات، ويُحدد أعضاؤه بقرار من وزير التجارة، على ألا يزيد عدد الأعضاء على 18 عضوًا، وألا يُنتخب أكثر من عضو لتمثيل منشأة تجارية واحدة، كما لا يحق للعضو الترشح لأكثر من دورتين متتاليتين، وتكون الدورة كاملة إذا زادت على سنتين.

ويجتمع مجلس الإدارة مرة كل شهرين (60 يومًا) على الأقل بدعوة من رئيس المجلس، مع إمكانية عقد اجتماع طارئ في أي وقت في حال الضرورة، ويجب أن تشمل الدعوة جدول أعمال الاجتماع.

اختصاص مجلس إدارة غرفة تبوك

يختص مجلس إدارة الغرفة بإقرار السياسات العامة للغرفة، ووضع الخطط والبرامج والمشروعات التي تساعد على أداء مهامها، كما يدرس مشروعات اللوائح الإدارية والمالية واللوائح الخاصة بالعاملين بالغرفة، ولائحة الحوكمة، ولوائح التدريب والابتعاث، ويعرضها على الجمعية العمومية لاعتمادها. ويتصرف المجلس بممتلكات الغرفة الثابتة والمنقولة، وينوب عنها في عمليات الاستئجار والتقاضي والاقتراض وقبول الهبات، ويتابع أداء الغرفة وتقاريرها، ويقع على مجلس الإدارة تعيين الأمين العام للغرفة وإنهاء خدماته، وتشكيل اللجان القطاعية، واللجان الداخلية وتفويضها بحسب ما يراه مناسبًا.

الاختبارات ذات الصلة