تم نسخ الرابط بنجاح

غرفة عنيزة

saudipedia Logo
غرفة عنيزة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

غرفة عنيزة، هي واحدة من 26 غرفة تجارية في المملكة العربية السعودية، وعضو في اتحاد الغرف السعودية. يقع مقرها الرئيس في مدينة عنيزة

عرفت عنيزة منذ القدم بالنشاط التجاري، حيث دلت الوثائق على أهميتها تجاريًا فقد ذكر خورشيد باشا -1245هــ أنها مركز تجاري كبير يختلف اليه التجار من بغداد والشام. ويقدر الرحالة فيلبي – 1337 هـ عدد دكاكين عنيزة بأنها لا تقل عن ألف دكان، وهو رقم كبير بذلك الوقت. ويذكر الرحالة لوريمر في القرن التاسع عشر، عن سوق عنيزة بأن المؤن وفيرة من سائر الأنواع وفيه كثير من البضائع الصغيرة والملابس والمستحضرات الطبية ومنها ما هو بريطاني. وقد ذكر أن السوق الرئيسية كان يحتوي على مئة وعشرون محل تجاريًا. هذا التاريخ يعظم من دور غرفة عنيزة للنهوض بالحركة التجارية والعمل على تعزيزها. 

مهام غرفة عنيزة

تهدف الغرفة إلى تنمية مختلف الأنشطة التجارية في القطاعات التجارية، وتمثيلها لدى الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة، والعمل على حمايتها وتطويرها، وهي واحدة من ثلاث غرف تجارية في منطقة القصيم، فبالإضافة لها هناك غرفة  الرس، وغرفة القصيم.

تأسيس غرفة عنيزة

تأسست غرفة عنيزة بموجب قرار وزير التجارة في 29 صفر عام 1428هـ/19 مارس 2007م، وهي تتمتع بشخصية اعتبارية واستقلالٍ ماليٍّ وإداريٍّ، وتحت إشراف  وزارة التجارة، وتتكون الغرفة من: جمعية عمومية، ومجلس إدارة، وأمانة عامة.

أهداف  غرفة عنيزة

تهدف الغرفة  إلى خلق بيئة محفزة للاستثمار والأنشطة التجارية، من خلال تقديم خدمات متميزة ومتطورة لمنتسبيها، وأُنشئت بناءً على طلب من رجال الأعمال في المنطقة لمساندة الحركة الاقتصادية فيها.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة