تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية مسارات ورحلات المشي

saudipedia Logo
جمعية مسارات ورحلات المشي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جمعية مسارات ورحلات المشي "درب"، هي جمعية أهلية غير ربحية ذات نشاط اقتصادي، مرخصة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم (2006)، بإشراف وزارة السياحة، تهدف إلى اكتشاف وتطوير مسارات المشي وتسلّق الجبال في جميع أنحاء المملكة، بهدف تعزيز السياحة المحلّية، وتحسين جودة حياة أفراد المجتمع، وزيادة العوائد الاقتصادية والصحية والبيئية والاجتماعية الناتجة عن المشي في الطبيعة.   

أهداف الجمعية

تهدف جمعية مسارات ورحلات المشي بالتعاون مع الجهات الحكوميّة والخاصة المعنيّة إلى خدمة أفراد المجتمع، والسيّاح، وهواة المشي عبر تسهيل الوصول إلى مسارات المشي وتسلّق الجبال والاستفادة منها لرفع جودة الحياة الصحيّة، ونشر ثقافة رحلات المشي لاستكشاف المواقع السياحيّة بالمملكة، وابتكار وسائل تقنية تمكّن المشاة من معرفة مسارات المشي المتاحة ومقوماتها وخدماتها. 

كما تهدف الجمعية من خلال أعمال تطوير مسارات المشي المتكاملة إلى الحفاظ على الحياة الفطرية والبيئة الصحراوية والجبلية والزراعية والتراثية والبحرية لاستقطاب السيّاح والزوّار من حول العالم، بمساهمة الأعضاء والمتطوعين من المجتمع المحلي في تحقيق أهدافها، واستعمال مواردها المتاحة، وعقد شراكات تعاونيّة فعّالة. 

إنجازات الجمعية

طوّرت جمعية مسارات ورحلات المشي مسار درب المنجور في محافظة ضرماء بالرياض، وهو مسار يقع على حافة جبال طويق ويعود تاريخه إلى آلاف السنين، إذ يتيح المسار للزوّار المشي في مساحة تاريخيّة اعتادت قوافل التجّار والأفراد على التنقل بين المدن والقرى من خلالها. 

كما طوّرت مسار مصيقرة في محافظة القويعية بالرياض، حيث يرافق المشاة 356 من الرسوم الصخرية المنقوشة منذ 8 آلاف عام على واجهة هضبة مصيقرة، إضافة إلى تطوير مسار جلاجل التاريخي في منطقة الرياض الذي يمر ببلدة جلاجل القديمة وبيوتها ومزارعها وأحيائها الأثرية.