تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة القويعية

saudipedia Logo
محافظة القويعية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة القويعية، هي إحدى محافظات منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، تقع على بعد 182 كم جنوب غرب مقر إمارة المنطقة،بمساحة قدرها 52 ألف كم2. تتشارك حدودها مع سبع محافظات في منطقة الرياض،فتحدها شمالًا محافظتا الدوادمي ومرات، وشرقًا محافظتا المزاحمية وضرما، وجنوبًا محافظتا الرين ووادي الدواسر، وتحدها غربًا محافظة عفيف.يسكن المحافظة 71,410 نسمة بحسب تعداد السعودية 2022م،في أكثر من 600 قرية وهجرة.

موقع القويعية

تقع محافظة القويعية في منطقة الرياض على طرف الدرع العربي في سهل جبلي منبسط،ويمر عبرها الطريق رقم 40 الذي يربط العاصمة بمحافظة الطائف، الذي كان يسمى قديمًا طريق أبا القد "طريق القدية حاليًا"، وعُرف بأنه طريق القوافل منذ بداية العصر الإسلامي.
يعمل أهالي المحافظة في التجارة والزراعة والتعدين، إذ تقع المحافظة على أرض خصبة، ويقام فيها سنويًّا مهرجان تمور القويعية،إضافةً إلى امتلاكها ثروات طبيعية ضمن  سلاسل جبال العُرض الواقعة غربها، كصخور الجرانيت ومناجم الذهب ومعدن الزنك، وخام الفلدسبار.تحيط بالقويعية من الشرق صحراء الحدباء وصحراء الجلة.يخدم أبناء المنطقة ثلاثة أفرع لكليات جامعة شقراء، وهي كلية العلوم الطبية والتطبيقية، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية، والكلية التطبيقية قسم العلوم الإدارية.

تاريخ القويعية

يعود تاريخ المكان إلى 5 آلاف سنة قبل الميلاد، وقد عاشت على أرضها حضارات عدة، أهمها حضارة ثمود التي يمكن رؤية نقوشها على هضبة مصيقرة شرق المحافظة.وقد اشتهرت بأسماء عدة، منها سواد باهلة، نسبة إلى قبيلة باهلة العربية التي سكنتها قديمًا، وتسمى القويعية الآن لوقوعها على وادي القويع.

معالم القويعية

في محافظة القويعية أسوار وأبراج شُيّدت على مر العصور من قبل ساكني المنطقة، من أشهرها برج الرقيبة الذي بُني للحراسة والمراقبة، ويمكن رؤيته من قبل العابرين بطريق الرياض - الطائف السريع، إضافةً إلى قرية داحس التاريخية التي كانت جزءًا من حرب داحس والغبراء.

الاختبارات ذات الصلة