تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة الجوف للتنمية الزراعية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة الجوف للتنمية الزراعية، هي شركة مساهمة سعودية، تأسست عام 1408هـ/1988م برأسمال 300 مليون ريال، تختص بالإنتاج الزراعي والحيواني، وبدأت أعمالها في منطقة بسيطا الجوف بوادي السرحان بمنطقة الجوف، على أرض مساحتها 421 مليون م².

أُدرجت الشركة في السوق الرئيسية في السوق المالية السعودية باسم "شركة الجوف الزراعية"، ضمن قطاع الأغذية والسلع الاستهلاكية الأساسية، تحت اسم تداول "الجوف" برمز "6070". 

مجالات عمل شركة الجوف للتنمية الزراعية

يتركز النشاط الرئيس لشركة الجوف للتنمية الزراعية في الإنتاج الزراعي النباتي والحيواني، وتصنيع المنتجات الزراعية والحيوانية وتسويقها، وتشمل نشاطاتها: إقامة وتشغيل المزارع النباتية والحيوانية، واستصلاح الأراضي الزراعية، وتسويق المنتجات جملة أو تجزئة في الأسواق المحلية والخارجية، وإنشاء المشاريع الصناعية الخاصة بمنتجات الشركة والإشراف عليها، وإصدار الوكالات التجارية وعقود البيع، ومشروعات الري وتركيب البيوت الزراعية، وشراء وبيع الأراضي والعقارات اللازمة للإنتاج.

منتجات شركة الجوف للتنمية الزراعية

تنتج شركة الجوف للتنمية الزراعية عدد من المحاصيل الزراعية كالزيتون والزيوت النباتية والخضراوات والتمور والبذور والأعلاف والشعير، إضافة إلى تربية الدواجن وإنتاج البيض، والثروة السمكية عبر الصيد وتربية المائيات والروبيان، وإنشاء المناحل لإنتاج العسل وصناعة المخللات، وإنتاج وتعبئة المياه والثلج.

مشاريع شركة الجوف للتنمية الزراعية

أنشأت شركة الجوف للتنمية الزراعية مشروع المجمع الصناعي لزيت الزيتون،  يحوي نحو 5 ملايين شجرة زيتون، تنتج سنوياً 33 ألف طن من ثمر الزيتون، و 5500 طن من الزيت  ،  ومصنعًا للمخللات، ينتج الزيتون الأخضر والأسود حبة كاملة وشرائح ومنزوع النواة، إضافة إلى معجون وسلطة الزيتون والخضراوات المخللة، إلى جانب مشروع صوامع غلال القمح، الذي يتضمن 5 صوامع بسعة 15 ألف طن مع منطقة تخزين بسعة 80 ألف طن. كما نفذت الشركة مشروع مناحل العسل الطبيعي الخالي من الإضافات، بإنتاج 15 طن سنويًا، ومشروع زراعة كروم العنب، ومشروع النخيل الذي يضم 15 ألف نخلة على امتداد 150 هكتارًا، وأنشأت مشروع مصنع شرائح البطاطا المقلية عام 2021م.

شهادات واعتمادات حصلت عليها شركة الجوف للتنمية الزراعية

حصلت شركة الجوف للتنمية الزراعية على شهادة جينيس للأرقام القياسية، عن أكبر مزرعة زيتون حديثة بتاريخ 18 مارس 2018م، وشهادة الإنتاج العضوي الأوروبي من منظمة Kiwa الألمانية عام 2019م، وشهادة الإنتاج العضوي السعودي من الجمعية السعودية للإنتاج العضوي.

كما نالت الشركة شهادة "الآيزو" في نظام إدارة سلامة الغذاء، وكذلك في نظام إدارة البيئة، إضافة إلى شهادة علامة الجودة السعودية من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (SASO).