تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في السعودية، هو مجموعة القواعد والأسس والمبادئ المنظمة لتعويض العامل وعائلته بعد خروجه من وظيفته إلى تاريخ التحاقه بوظيفة أخرى، تعمل على تطبيقه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، يشترط نظام التأمين لاستحقاق المتعطل عن العمل وعائلته التعويض، أن تكون أسباب خروجه من العمل خارجة عن إرادته.صدرَ النظام ولائحته التنفيذية عام 1435هـ/2014م، واختصت اللائحة في كيفية احتساب مستحقات التعويض الخاصة بالمتعطل عن العمل.

آليات الاستفادة من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل

يعزز نظام التأمين ضد التعطل عن العمل مبدأ التكافل الإجتماعي، من خلال إعالة المتعطلين عن العمل وعوائلهم دون تمييز، ويطبق نظام التأمين على العاملين السعوديين فقط ومن كانت أعمارهم أقل من 60 عامًا.

ويُصرف التعويض المنصوص عليه في النظام بواقع 60% من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى وبواقع 50% من هذا المتوسط عن كل شهر يزيد على ذلك. ومتوسط الأجور الشهرية هي جزء من 24 جزءًا من مجموع الأجور الخاضعة للاشتراك طوال الـ24 شهرًا الأخيرة من مدة الاشتراك.

وأقر النظام أن يكون الحد الأعلى لمبلغ التعويض 9,000 ريال عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى، و7,500 ريال عن كل شهر يزيد على ذلك،وإذا قل مقدار التعويض المنصوص عليه عن مقدار إعانة البحث عن عمل – المقررة نظامًا – فإنه يزاد ليكون مساويًا لذلك الحد على ألا يتجاوز التعويض 100% من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك.

تطبيق نظام التأمين ضد التعطل عن العمل

يطبق نظام التأمين ضد التعطل عن العمل بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين دون أي تمييز في الجنس، بشرط أن تكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون سن 59 عامًا، وإذا بلغ المشترك الذي على رأس العمل سن 60 عامًا يوقف اشتراكه في النظام.

وعلى أصحاب العمل تطبيق النظام واللائحة، ويبدأ التطبيق من اليوم الذي تكتمل فيه الشروط المنصوص عليها في النظام واللائحة، إذ تحدد اللائحة طريقة التسجيل في المؤسسة لكل من أصحاب العمل والمشتركين الخاضعين لهذا النظام.

حالات وقوف الدعم من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل

يتوقف الدعم من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في عدد من الحالات، منها: الوفاة، وإذا كان له دخل شهري من عمل، وإذا أصبح غير قادر على العمل، وإذا لم يعد مسجلًا لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وإذا لم يعد يبحث عن عمل بجد ونشاط، وإذا لم يلتزم بالتدريب دون مسوغ مقبول، وإذا لم يتقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها الوزارة، وإذا غادر المملكة العربية السعودية، وإذا بلغت سنه الستين وكان مستحقًّا لمعاش بموجب نظام التأمينات الاجتماعية.