تم نسخ الرابط بنجاح

الواجهات البحرية في السعودية

saudipedia Logo
الواجهات البحرية في السعودية
مقالة
مدة القراءة 6 دقائق

الواجهات البحرية في المملكة، هي وجهات سياحية على سواحل المملكة الشرقية على الخليج العربي، والسواحل الغربية على البحر الأحمر، والتي تمتد بطول يصل إلى 3400 كلم.

مناطق الواجهات البحرية

تستثمر مناطق المملكة التي تقع فيها تلك السواحل المزايا الطبيعية للإطلالات البحرية في العديد من الأنشطة السياحية، ولدى 6 مناطق واجهات بحرية ضمن محافظاتها، وهي: مكة المكرمة والمدينة المنورة في الغرب، وجازان وعسير في الجنوب والجنوب الغربي، وتبوك في الشمال والشمال الغربي، والمنطقة الشرقية شرق المملكة.

الواجهات البحرية في منطقة مكة المكرمة

تتمتع منطقة مكة المكرمة بالعديد من الواجهات البحرية التي تظل على ساحل البحر الأحمر، وتوفر بيئات سياحية وترفيهية متميّزة للأهالي والزوار، وتوجد في محافظة جدة عدد من الواجهات أبرزها واجهة جدة البحرية "واجهة روشن البحرية حاليًا"، والتي تضم أكبر ممشى في المملكة يصل طوله إلى 4,500 كلم، وتقدر مساحته بـ 730,000م2، وطاقته الاستيعابية بنحو 120 ألف نسمة.

تشهد واجهة روشن البحرية "واجهة جدة البحرية سابقًا" أعمال تطوير مستمرة بعد أن وقعت روشن المطور العقاري الوطني وشركة روتانا ستار نيون في محرم 1444هـ/ أغسطس 2022م اتفاقية تسمية ورعاية واجهة جدة البحرية. وتُعد الواجهة البحرية أحد أهم معالم جدة التي أعيد تطويرها وافتتاحها في عام 2017م، حيث يزورها نحو 55 مليون زائر سنويًّا، وتمتد على ساحل البحر الأحمر بطول 4 كلم وتتكون من سبع مناطق ترفيهية متنوعة تستهدف العائلات والأطفال.

تضم محافظة جدة أيضًا واجهات بحرية أخرى منها: الكورنيش الشمالي على مساحة 236,000م2 واُفتتحت في 5 صفر 1434هـ، والكورنيش الأوسط بطول 3.6 كلم واُفتتحت في 14 جمادى الآخر 1434هـ، ومتنزه ذهبان على مساحة 110,000م2 وبطول 1100م واُفتتح في 4 ذو الحجة 1436هـ، وشاطئ السيف على مساحة 252,000م2 واُفتتح في 17 ربيع ثاني 1437هـ، كما تم تطوير جزيرة النورس في الكورنيش الشمالي لتتصل بالواجهة البحرية بطول 1000م وعرض  يتراوح بين 30-70م على مساحة 52,240م2.

تواصل أمانة محافظة جدة تطوير مشاريع الواجهات البحرية، وقد أعلنت في جمادى الأولى 1442هـ/ يناير 2021م، عن تصاميم مشروع تطوير الواجهة البحرية بشاطئ أبحر الجنوبية والذي يُعد من مشاريع رؤية المملكة 2030، وضمن مبادرة أنسنة المدن، وتتجاوز منطقة التطوير 180 ألف م2 بمنطقة أبحر الجنوبية وبطول 2.8 كلم.

تُعد واجهة الوسقة البحرية بمركز الشواق، 40 كلم جنوب محافظة الليث، من أفضل الوجهات السياحية على ساحل البحر الأحمر وعلى مستوى منطقة مكة المكرمة، وهي تمتد على مساحة 40 ألف م2، وتُسهم في تعزيز مقومات الجذب السياحي والاستثمار بالمركز والمحافظة ومنطقة مكة المكرمة عامة، فضلًا عن تحسين جودة الحياة.

تشهد الواجهة البحرية في ثول أيضًا تطورًا متواصلًا، وذلك ضمن مشروع تطوير "ثول" الذي دُشنت المرحلة الأولى منه عام 2010م، ويشمل مرفأ الصيادين بسعة 180 موقفًا، ومرفقا آخر لقوارب النزهة بسعة 120 مركبًا، والكورنيش الشمالي بمساحة 385,000 م2 يرتبط بجزيرة شمال الموقع تفصل بينهما قناة مائية. كما يميز مشروع تطوير ثول، الكورنيش الجنوبي على مساحة 85,000 م2.

جزيرة المرجان في الواجهة البحرية بالدمام. (سعوديبيديا)
جزيرة المرجان في الواجهة البحرية بالدمام. (سعوديبيديا)

الواجهات البحرية في المنطقة الشرقية

تتمتع المنطقة الشرقية للمملكة بساحل يمتد 700 كلم على الخليج العربي، ولديها العديد من المواقع السياحية على شواطئه، وقد تم افتتاح  الواجهة البحرية بالدمام في عام 1428هـ/ 2007م، وهي أطول واجهة بحرية في المملكة حيث يبلغ طولها 4.5 كلم.

تشمل مرافق الواجهة البحرية في الدمام مسطحات خضراء على مساحة 180,500م2، و4 ملاعب متعددة الأغراض، إضافة لمضامير للمشي بطول 5500 م، ومضمار للجري بطول 4100 م، وآخر تم تخصيصه للدراجات الهوائية بطول 1800 م، ومسار خاص بالقطار بطول 2950 م، ومواقف للسيارات على مساحة 90 ألف م2.

تشهد واجهات المنطقة الشرقية مزيدًا من التطوير والتوسع، حيث تم في ذي القعدة 1442هـ / يونيو 2021م، تدشين الواجهة البحرية في حي السيف بالدمام، ويبلغ طولها 2000 م. وأيضًا يتم تطوير الواجهة البحرية والكورنيش بمحافظة الخفجي التي تشتمل على مجموعة من ألعاب الأطفال ومظلات بطول 950 م2، وبلاط أرضيات مطاطية بطول 950 م2، ومقاعد خرسانية مسبقة الصنع.

تبرز واجهة الخبر البحرية ضمن أهم الواجهات البحرية في المنطقة الشرقية، حيث تضم العديد من الأماكن الترفيهية مثل النوافير الراقصة، والمطاعم، والمراسي المُخصصة لاستئجار المراكب، والطرق المُخصصة لهواة الدراجات، بالإضافة إلى مسطحات خضراء واسعة وحدائق. وتُعد مدينة الخبر من الوجهات السياحية المميزة التي أدرجتها الهيئة السعودية للسياحة مع الدمام والأحساء ضمن أكثر من 17 وجهة في موسم "شتاء السعودية" لعام 2021م.

تضم واجهات المنطقة الشرقية كذلك الواجهة البحرية بمحافظة القطيف التي يتجاوز عدد المتنزهين فيها يوميًّا 8 آلاف زائر، ويصل إلى أكثر من 15 ألف زائر في عطلة نهاية الأسبوع. وتُعد الواجهات البحرية أكبر المعالم السياحية في المحافظة، وتشمل أيضًا الواجهة البحرية بسيهات والواجهة البحرية بدارين والواجهة البحرية بسنابس والواجهة البحرية بالزور، حيث تتوفر في هذه الواجهات البحرية كافة الخدمات.

الواجهات البحرية في منطقة عسير

تضم منطقة عسير عددًا من الواجهات البحرية على ساحل البحر الأحمر وتشهد إقبالًا كبيرًا من السيّاح، ويصل معدل الزيارات لواجهة عسير البحرية خلال الإجازات والعطلات الرسمية إلى أكثر من 50 ألف زائر. وتقدر مساحتها بنحو مليون ومائة وعشرين ألف م2، وتمت تهيئة أكثر من 80 جلسة شاطئية بها، بالإضافة إلى تهيئة مناطق ألعاب الأطفال، وممشى بحري يمتد بامتداد الواجهة بعرض 20 م، وكذلك مسطحات خضراء تصل مساحتها إلى أكثر من 200 ألف م2.

تضم واجهة عسير البحرية، القريبة من مركز الشقيق، على العديد من المرافق، حيث جُهَّزت 5 مواقع لبيع المأكولات السريعة، ومنطقة ألعاب للأطفال على مساحة 3500 م2، وأخرى للفعاليات الترفيهية على مساحة 500 م2، وتُستضاف فيها العديد من المبادرات الصحية والتوعوية والتثقيفية، بالإضافة إلى شراكة مجتمعية لإنشاء وتهيئة مقار لدعم الأسر المنتجة.

مواصلة لتطوير مشاريع الواجهات البحرية في المنطقة، تم في جمادى الأولى 1441هـ/ يناير 2020م، تدشين مشروع الواجهة البحرية بمركز الحريضة، والذي دُشنت المرحلة الأولى منه في ربيع الأول 1433هـ/ يناير 2012م، ويمتد غربًا على ساحل البحر الأحمر بين حدود منطقة مكة المكرمة شمالًا وحدود منطقة جازان جنوبًا بطول 140 كلم.

في جمادى الأولى 1443هـ/  ديسمبر 2021م، اُفتتح مشروع الواجهة البحرية بمحافظة البرك غرب منطقة عسير على مساحة تقدّر بنحو 35 ألف م2، وقد تم تزويد الواجهة البحرية بمواقع ترفيهية خاصة للأطفال كما خصص ممشى للدراجات الهوائية بطول 340 م وممر مشاة بطول 340 م، وتبلغ مساحة المسطحات الخضراء أكثر من 9 آلاف م2.

الواجهات البحرية في منطقة جازان

استثمرت منطقة جازان موقعها الجغرافي الذي يظل على البحر الأحمر في تأسيس بنية سياحية تحتية متميزة من خلال اعتماد عدد من الواجهات البحرية، وهي: الواجهة البحرية الشمالية أمام مخطط المحمدية، والواجهة البحرية الرئيسة مقابل المنطقة الاستثمارية، والواجهة البحرية الواقعة أمام مبنى الأمانة الحالي بالكورنيش الجنوبي، والواجهة البحرية الجنوبية أمام جزيرة المرجان.

ونفذت أمانة منطقة جازان مستفيدةً من الإطلالة على ساحل البحر الأحمر مشروع الواجهات البحرية في مدينة جيزان لتنمية الشريط الساحلي والشواطئ، وتشكّل الواجهة البحرية الرئيسة بالمنطقة المركزية لمدينة جيزان مقصدًا مهمًّا لجميع فئات المجتمع وبشكل يومي، وبخاصة لمحبي وممارسي رياضة المشي.

تشهد الواجهة البحرية بمركز السهي التابع لمحافظة صامطة بمنطقة جازان إقبالًا كبيرًا من المتنزهين وزوار المنطقة وتتوفر بها جميع المقومات البيئية والاقتصادية والاستثمارية والسياحية. وأُنشئت على مساحة تصل إلى نحو 154,000 م2، خصص منها أكثر من 50,000 م2 للمسطحات الخضراء.

الواجهة البحرية في ينبع الصناعية

أصبحت الواجهة البحرية بينبع الصناعية مقصدًا للسيّاح للاستمتاع بإطلالات مميزة على البحر الأحمر، وهي تمتد على طول 11 كلم توجد بها عدد من المرافق والمتنزهات تشمل المسرح المفتوح، وشاطئ الشباب وغيرها من المرافق التي تواكب برنامج جودة الحياة وتطوير نمو صناعة الترفيه والسياحة.

كورنيش الوجه الساحلي التابع لمنطقة تبوك. (سعوديبيديا)
كورنيش الوجه الساحلي التابع لمنطقة تبوك. (سعوديبيديا)

الواجهات البحرية في منطقة تبوك

لدى منطقة تبوك العديد من الواجهات البحرية المتميزة، حيث يوجد بها شاطئ شرم الجزى بمحافظة ضباء، الذي يمتاز بسكون أمواجه ومياهه النقية. وفي شاطئ المويلح تتجمع الشعاب المرجانية والحياة البحرية المتنوعة في قلب البحر، فيما تتمتع الواجهة البحرية لكورنيش الوجه، بوجود مسطحات خضراء وألعاب للأطفال، وممرات لممارسة رياضات المشي والهرولة، وتحتضن شواطئ حقل الرملية البيضاء بمياهها الصافية الكريستالية الحياة البحرية والشعاب المرجانية الملونة.

وتتميز الواجهة البحرية على شاطئ الدقم السياحي في محافظة أملج بجمعها بين التلال الرملية والشعب المرجانية، كما توجد شواطئ "شرم زاعم" و"الدرر" التي تشتهر بكثرة الصخور والشعاب المرجانية، إضافةً إلى شاطئ "حواز" شمال مدينة الوجه، وفي جنوب المحافظة يمتاز شاطئ "المسدود" بتعدد ألوان مياه البحر فيه، إلى جانب شواطئ عنتر وأم عنم والسيح والنخيرة وأم الطين.

تضم محافظة ضباء العديد من الشواطئ التي تُعد وجهات بحرية جاذبة، منها: شاطئ السجدة وشرما والصورة والخريبة وقيال والشيخ حميد. وتحتضن محافظة البدع التي تبعد عن مدينة ضباء قرابة 200 كلم مركز مقنا الذي يتميز بإطلالة شواطئه المتاخمة لسلسلة من الجبال.