تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج الدراسات الأفريقية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

برنامج الدراسات الأفريقية، هو أحد برامج التخصص الإقليمي التي أطلقها مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في الرياض بالمملكة العربية السعودية، تأسس في عام 2018م، يُعنى بشؤون قارة أفريقيا، وينفذ عددًا من الأنشطة والمشاريع التي تسهم في تحقيق أهدافه. 

مجالات برنامج الدراسات الأفريقية

تأسس برنامج الدراسات الأفريقية كوحدة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في عام 1439هـ/2018م، وهو برنامج بحثي إقليمي يُعنى بشؤون القارة الأفريقية في مختلف أبعادها وحقولها، سواء منها الاستراتيجية، أو السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، وذلك من خلال مقاربات متعددة التخصصات ترصد وتحلل الديناميكيات الداخلية والعلاقات الإقليمية والدولية للكيانات الصغرى والوحدات السياسية الكبرى، وأُدرجت وحدة دراسات شمال أفريقيا التي كانت موجودة سابقًا ضمن هذا البرنامج.

مشاريع برنامج الدراسات الأفريقية

ينفذ برنامج الدراسات الأفريقية مشاريع تسهم في نشر المعرفة بمجتمعات القارة الأفريقية، ومن ذلك دورية "متابعات أفريقية" وهي سلسلة أوراق متخصصة يضمها تقرير شهري يصدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض. وتناقش السلسلة الملفات والقضايا السياسية والاقتصادية والأمنية المختلفة التي تهم سُكّان القارة الأفريقية وانعكاساتها الإقليمية والدولية من خلال مقاربات متعددة التخصصات وزوايا النظر.

إصدارات وأنشطة برنامج الدراسات الأفريقية

منذ انطلاقته نفذ برنامج الدراسات الأفريقية عددًا من الأنشطة التفاعلية التي تسهم في تحقيق أهدافه، ومن ذلك حلقات نقاش افتراضية، وندوات، كما أصدر أيضًا عددًا من الكتب والبحوث، شملت: تقارير خاصة، وتعليقات، ودراسات، ومتابعات، وتقدير موقف، وتعمل جميعها على التعريف بمجتمعات القارة الأفريقية، وتسهم في نشر التنوير بين مختلف أجيالها.