تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية، هو منصة معرفية في المملكة العربية السعودية، لإنتاج البحوث الأصيلة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، من خلال تجمع الباحثين والمؤسسات البحثية محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، والمشاركة في المناقشات العلمية والحوار بين الثقافات المختلفة. تأسس المركز عام 1403هـ/1983م، وذلك بعد استشهاد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود بثماني سنوات، بهدف نقل المعرفة بين السعودية وبقية العالم. 

بحوث مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية

يقدم المركز خمسة أدوار متنوعة هي: البحوث، والنشر، والمكتبة، ودارة آل فيصل، والمتحف، وفي عام 1443هـ/2021م ضم المركز أربعة برامج بحثية، هي: "الدراسات الاجتماعية الاقتصادية، الدراسات الأفريقية، الدراسات الآسيوية، الدراسات اليمنية"، كما ضم في السابق البرامج التالية الدراسات الثقافية، والفكر السياسي المعاصر، ودراسات الطاقة، والاقتصاد السياسي، والدراسات الأمنية، والدراسات السعودية، والدراسات الإيرانية، واللغة العربية. 

وقدم مركز الملك فيصل مجموعة مشاريع متنوعة، منها: سلسلة مدونات صوتية تُطلع المستمعين على التقدم الذي حققته رؤية السعودية 2030، ومشروع رؤى من السياسات والممارسات السياحية العالمية، بهدف تقديم أفكار لتطوير السياحة في المملكة. ومن عام 2016م، حتى 2020م، قدم مجموعة متنوعة من المشروعات التي تهدف إلى تبادل المعرفة مع الجهات الأكاديمية والثقافية والدبلوماسية اليابانية، كما استضاف المركز مجموعة الفكر (T20)، إحدى المجموعات المشاركة التابعة لمجموعة العشرين والشبكة الدولية للمعاهد البحثية، مع مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية.

النشر في مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية

ينشر المركز إصدارات مختلفة مثل، الأوراق البحثية بصيغة PDF، والكتب والدوريات، وفي عام 2021م، نشر أربعة أعداد من الدراسات، وثلاثة أعداد من القراءات، و14 تقريرًا خاصًا، و10 تعليقات، و12 متابعة أفريقية، و22 تعليقًا وتقدير موقف، وتطبع دار الفيصل الثقافية  مجموعة من الدوريات باللغة العربية، كما تصدر كتبًا باللغة العربية والإنجليزية. 

مكتبة مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية

تُعد المكتبة واحدة من المكتبات البحثية في المملكة، أُنشئت في عام 1405هـ/1985م، وتمتلك مجموعة من المصادر في مجال العلوم الإنسانية التي تمّ تحويل غالبيتها إلى ملفات رقمية، وتضم المكتبة مجموعتين، "مجموعة عامة" تضم ما يقرب من 200 ألف عنوان كتاب، و30 ألف أطروحة جامعية، وما يزيد على 5 آلاف دورية أغلبها دوريات محكمة، إضافة إلى 20 ألفًا من المواد السمعية والبصرية، و"مجموعة خاصة" تضم المخطوطات الأصلية والمصورة، والوثائق، والصور، واللوحات، والخرائط النادرة، والطوابع البريدية.

تتبع المكتبة نظام الأرفف المغلقة، إذ يمكن العثور على المصادر من خلال  قواعد البيانات الببليوجرافية، كما يمكن اقتناء النسخ عبر خدمات الباحثين، وتقدّم المكتبة مجموعة خدمات إلكترونية متنوعة، منها: خدمة استقصاء المعلومات، والحصول على نسخ مصورة من المصادر والمراجع، وطلب الإفادة عن موضوعات بُحِثت من قبل أم لا، وخدمة إيداع الأطروحات الجامعية.

دارة آل فيصل

هي المزود الرسمي لكل ما يتعلق بالملك فيصل وذريته سواء كان موثقًا أم مطبوعًا، أم مصورًا أم مرئيًّا وسمعيًّا، داخل المملكة وخارجها، أُنشئت في 1432هــ/2011م، كما تحتفظ  الدارة  بالخطب، والمقابلات والمؤتمرات الصحفية التي صدرت عنهم  في مراحل مختلفة من حياتهم طوال مسيرتهم في خدمة الدين والوطن.

متحف مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية

يعرض متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي القطع التي قام مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بحفظها، تأسس المتحف عام 1403هـ/1983م، ويقدم أربع مهام رئيسة، هي: إدارة المقتنيات، وتقديم الدراسات والأبحاث، وترميم وتجليد المخطوطات، وتنسيق المعارض والفعاليات، كما يسهم المتحف في تعزيز التدريب والتعليم في المملكة فيقدم برامج تعليمية للطلاب وورش عمل ومحاضرات عن الفن.