تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة بقصور تاريخية بارزة في منطقة الجوف

saudipedia Logo
قائمة بقصور تاريخية بارزة في منطقة الجوف
قائمة
مدة القراءة دقيقة

تحتوي منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية على العديد من القصور التاريخية، منها:

قصر الإمارة في الحديثة

يقع في قرية الحديثة بالقرب من الحدود الأردنية، وهو أحد مراكز قصور الإمارة في محافظة القريات. أنشئ في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1371هـ/1952م، وهو مبني من الحجارة البازلتية السوداء.

قصر كاف

يقع قصر كاف على تلّ شمال شرقيّ قرية الكاف في القريات، وبالقرب من جبل قلعة الصعيدي، بدأ بناؤه في عهد الشيخ نواف بن شعلان عندما كان حاكمًا للمنطقة وقتها، واستغرق بناؤه عامين حيث انتهي منه عام 1338هـ/1920م. وهو عبارة عن حصن حربي مربع الشكل على تل متوسط الارتفاع، تبلغ مساحته نحو 2700 م2، وله أربعة أبراج مرتفعة في كل ركن من أركانه، وبنيت الأبراج من شقّين السفلي بتصميم أسطواني ومبني من الحجارة المهذبة، والعلوي بتصميم مخروطيّ وبُني من الطين.

قصر إثرا النبطي

يقع في محافظة القريات في الجهة الغربية من قرية أثرا الواقعة شرقي قرية كاف، وبني القصر الذي تبلغ أبعاده 30 في 30 م من الحجارة البازلتية السوداء المصقولة بشكل جيد، ويتكون مخطط القصر من شكل معماري مربع، يقع مدخله في الجهة الشمالية ويعلو بوابة المدخل عتب علوي من صخرة واحدة نقش عليها شكل هلال، ويعلو هذا العتب صخرة نقش عليها نقش بخط كوفي من أربعة أسطر وتدل هذه الرسومات والنقوش على أن القصر استخدم في الفترة النبطية والعصر الإسلامي.

الاختبارات ذات الصلة