تم نسخ الرابط بنجاح

مسرجة برونزية من القرن الثالث الميلادي

saudipedia Logo
مسرجة برونزية من القرن الثالث الميلادي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسرجة برونزية من القرن الثالث الميلادي، هي مسرجة أثرية مصنوعة من معدن البرونز، يعود تاريخها إلى القرن الثالث الميلادي، استُخدمت للإضاءة، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية، جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

للمسرجة البرونزية غطاء له مقبض صغير مثقوب، ويد مكونة من ذراعين مثبتتين على كتف المسرجة وممتدتين إلى الخارج ثم ملتفتين إلى الأعلى، ليظهر المقبض بشكل شوكة العقرب، وهي مزينة من أعلى بدوائر بارزة، ولها قاعدة حلقية بارزة تستند على قاعدة أخرى منفصلة مستديرة، ومحلاة أيضًا بدوائر بارزة.

مقاسات المسرجة البرونزية

الطول: 14 سم. 

قطر الغطاء: 3 سم.

ارتفاع المسرجة: 2.5 سم.

ارتفاع الغطاء: 1.5 سم.

قطر القاعدة المنفصلة: 7.5 سم.

حُفظت المسرجة في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض، وهي مسجلة برقم 15 ف 13، واختيرت ضمن مجموعة متنوعة من المكتشفات الأثرية بالسعودية، للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، ويُعدُّ العثور على المسرجة ضمن نتائج جهود المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية.

أهمية المسرجة البرونزية

صُنعت هذه المسرجة على درجة عالية من الجودة، تظهر المستوى المهاري والعمق الفني لحرفيي قرية الفاو خلال الفترة السابقة للإسلام، كما تظهر في الوقت ذاته اتصالًا حضاريًّا بين المجتمعات القديمة في الجزيرة العربية والمجتمعات المعاصرة لها في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وخاصة الحضارة الرومانية.