تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مجمرة حجر جيري مربعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مجمرة حجر جيري مربعة، هي مجمرة مربعة الشكل منحوتة من الحجر الجيري، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية، الواقعة في جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وصف المجمرة

تتكون مجمرة الحجر الجيري المربعة من حوض عميق أوجهه مستقيمة، يظهر على واحد منها تكسُّر بسبب اصطدامه بجسم صلب، وأربعة قوائم مربعة منحوتة عند الزوايا السفلية للمجمرة، ترك النحات جسورًا تربط بين كل قاعدة والقاعدة المواجهة لها، يظهر على جوانبها الأربعة كتابات بالقلم المسند الجنوبي، بأسلوب غائر وسط إفريز محدد بخطين محفورين، والنص يقرأ كالتالي: (لبني كمكم قسط حذك)، وتوجد مثلثات منحوتة أعلى الكتابة برؤوس تتجه نحو الأعلى، ومتتالية أفقيًا، وتظهر على جوانب المجمرة الأربعة، ونُحتت مثلثات أسفل الكتابة برؤوس تتجه إلى الأعلى ومتوالية أفقيًا، وتظهر على جوانب المجمرة الأربعة.

قياسات المجمرة

الارتفاع: 10 سم. 

العرض: 10 سم. 

الطول: 10 سم.

تاريخ المجمرة

يعود تاريخ مجمرة الحجر الجيري المربعة إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدمت لأسباب عقدية.

حُفظت المجمرة في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض، ومجمرة الحجر الجيري المربعة مُسجلة برقم 5 ف 13، ويُعدُّ العثور عليها ضمن نتائج جهود المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المشتركة.

المجمرة في متحف اللوفر

مجمرة الحجر الجيري المربعة، هي إحدى القطع الأثرية التي اُختيرت للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور الذي أقيم بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس في عام 1431هـ/ 2010م، وبلغ عددها 300 قطعة متنوعة الخامات والعصور، وهي قطع أصلية من مختلف مناطق السعودية، وتصنف تلك القطع وفق تسلسلها التاريخي إلى ثلاث مجموعات هي: قطع من عصور ما قبل التاريخ، قطع من عصور ما قبل الإسلام، قطع منالعصور الإسلامية. 

أهمية المجمرة

هي قطعة أثرية تُمثّل نموذجًا تقليديًا من المجامر الحجرية المربعة التي استُخدمت في تلك الفترة، وتستخدم هذه النوعية من المجامر لحرق البخور خلال المناسبات، وغالبًا ما تحمل أسماء أصحابها، أو أسماء المواد العطرية.