تم نسخ الرابط بنجاح

محبرة (مقلمة) خشبية

saudipedia Logo
محبرة (مقلمة) خشبية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محبرة (مقلمة) خشبية، هي محبرة مستطيلة الشكل منحوتة من الخشب مع قلم، عُثر عليها في منطقة الربذة التاريخية، الواقعة شرق المدينة المنورة بنحو 200 كلم، قرب جبال الحجاز الغربية في المملكة العربية السعودية. تآكل الركن الأيسر منها، قُسّمت إلى ثلاثة أحواض: مستودع حفظ القلم، وحوضان كل منهما يشغل ركنًا من أركان المستطيل المتقابلة، يعود تاريخها إلى ما بين القرنين الأول والثاني الهجريين/ الثامن والتاسع الميلاديين.  

اكتشاف المحبرة الخشبية

عثر على المحبرة ضمن أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في السعودية طوال السنوات الماضية، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية والفرق البحثية المشتركة. يحتفظ متحف قسم الآثار في جامعة الملك سعود بالرياض بالمحبرة. اُختيرت المحبرة ضمن مجموعة متنوعة من المكتشفات الأثرية بالسعودية، في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، والمحبرة الخشبية مُسجلة برقم R–7–116.

أهمية المحبرة الخشبية

تشير المحبرة إلى نشاط الحركة العلمية والتعليمية في حواضر الجزيرة العربية، وتُعدُّ من القطع النادرة نظرًا لقيمتها الحضارية وقدمها الزمني، ويبلغ طول المحبرة 16,4 سم وعرضها 7,8 سم، واستُخدمت للكتابة ولحفظ الأقلام والأحبار والقليل من الرمل في داخلها.