تم نسخ الرابط بنجاح

جبال الحجاز

saudipedia Logo
جبال الحجاز
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جبال الحِجاز، هي مجموعة من الجبال تشكّل القسم الأوسط من المرتفعات الغربية في المملكة العربية السعودية، وتمتد من شمال محافظة الطائف في منطقة مكة المكرمة حتى جنوب مدينة الوجه بمنطقة تبوك، ويضيق السهل الساحلي المحصور بين جبال الحجاز والساحل باتجاه الشمال، حتى يختفي قرب أطراف جبال الحجاز الشمالية. تُعد جبال الحجاز أقل ارتفاعًا وتضرّسًا من جبال السروات، وتنحدر منها غربًا مجموعة من الأودية التي تصب في البحر الأحمر.

نطاق جبال الحجاز

تدخل جبال الحجاز في نطاق مناطق عدة، منها: مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك. وتطل من الغرب على سهل تهامة الساحلي، وتسود فيها الحرات والمخاريط البركانية، وتتخلل تضاريسها الغربية الأودية التي تصب في مياه البحر الأحمر.

مرتفعات جبال الحجاز

تضم جبال الحجاز مرتفعاتٍ عدةً، منها: جبل وِرقان 2,393م وهو أعلاها ارتفاعًا، وجبل رضوى 2,282م، وجبل أُدقس 2,161م، وجبل الورد 2,096م، وجبل عوف 2,082م، وجبل الفقرة 1,901م، وجبل صبح 1,898، وجبل شَمَنصير 1,618م.

أودية جبال الحجاز

تنحدر من جبال الحجاز أودية عديدة تصب في مياه البحر الأحمر، منها: وادي فاطمة، الصفراء، الحمض، الأبواء. وتغطي الحرات بعضَ أطراف الأودية، ومنها حرات: خيبر، رِهاط، الرحا، عويرض.