تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
أوزان برونزية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أوزان برونزية، هي مجموعة من ثلاثة أوزان برونزية، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية، الواقعة جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

الأوزان البرونزية في متحف اللوفر

الأوزان البرونزية إحدى القطع الأثرية التي اُختيرت  للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور الذي أقيم بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس في عام 1431هـ/ 2010م، وبلغ عددها 300 قطعة متنوعة الخامات والعصور، وهي قطع أصلية من مختلف مناطق السعودية، وتصنف تلك القطع وفق تسلسلها التاريخي إلى ثلاث مجموعات هي: قطع من عصور ما قبل التاريخ، قطع من عصور ما قبل الإسلام، قطع من العصورالإسلامية.

وصف الأوزان البرونزية

أكبر الأوزان البرونزية مستطيلة الشكل بشكل حيوان، ثقيلة ومصنوعة من البرونز، وفي منتصفها تم صب سبيكة من الرصاص، والقطعة تقف على أربعة قوائم ويعلوها مقبض نصف دائري، وعلى أحد جوانبها يبرز رأس أسد له لبدة دائرية ملتصقة ببدن الوزنة، وعلى جانبيها نقشان بالخط المسند الجنوبي، الكتابة الأولى نُفذت أثناء صب القطعة، فهي من النوع البارز، تُمثّل اسم علم قُسّم على الوجهين (غ و ث . ب)، وعلى الوجه الآخر (ن . ق س م) (غوث بن قسم)، والكتابة الأخرى نُقشت بالحفر الغائر في فترة تالية لصناعة الوزنة، النقش الأعلى (م ن ج ر ا م)، والأسفل اسم علم مذكر (ه ف ع م . ب ن . ع م).

والقطعة الصغيرة تشبهها من حيث الشكل الحيواني مع اختلاف في أرجلها الأمامية التي ضمت مع بعضها بعضًا، والخلفية ضمت بعضها بعضًا، وفي مقدمة القطعة شكل رأس أسد، وفي الضلع المقابل حفر (م ن ج ر ا م)، يعلوه مقبض صغير نصف دائري، وعلى جانبيها الطوليين نقش بخط المسند نُفذ بالحفر الغائر. 

والقطعة الثالثة هي كتلة مستطيلة الشكل مصنوعة من البرونز وفى منتصفها سبيكة من الرصاص، ويعلوها مقبض بشكل عروة يشبه حذوة الحصان، توجد عليه بقايا نقش غير واضح.

سُجلت الأوزان ضمن الأرقام: 465 ف1، 285 ف5، 294 ف6.

مقاسات الأوزان البرونزية:

294 ف6: الطول 14,9سم، العرض 6,5سم، الارتفاع 12سم. 

258 ف5: الطول 4 سم، العرض 1,9سم، الارتفاع 3 سم. 

465 ف1: الطول 4 سم، العرض 3,5 سم، الارتفاع 3,6 سم.

تاريخ الأوزان البرونزية

يعود تاريخ الأوزان البرونزية الثلاثة إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدمت لقياس الوزن.

حُفظت اللوحة في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض، ويُعدُّ العثور على الأوزان البرونزية إحدى نتائج المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية.

أهمية الأوزان البرونزية

تُمثّل هذه الأوزان المعدنية دلالات حضارية متعددة، فهي تعكس اهتمام سكان قرية الفاو بتطوير نظام المكاييل والأوزان بوحداته المختلفة لأغراض التجارة، كما أن ظهور أسماء الأعلام عليها يؤكد جانب الملكية.