تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مغرفة فضية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مغرفة فضية، هي مغرفة مصنوعة من الفضة بدقة متناهية، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية، إحدى الحضارات التي ازدهرت سابقًا في شبه الجزيرة العربية، وتقع في جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وصف المغرفة

للمغرفة أفضية يد مستقيمة تبدأ عريضة عند التحامها بجسم المغرفة، ومن طرفي جزئها الأسفل يلتف قرنان، يقل سُمْك ذراع المغرفة كلما ارتفع باتجاه نهايته العلوية، لينتهي بقطعة مستديرة تشبه القُرص، يثبت عليها وعاء مستدير بحافة مسحوبة إلى الخارج، وعلى الوعاء ترتكز رقبة وعل تنتهي برأس له أذنان صغيرتان، وقرنان كبيران عليهما أثر تذهيب، وتظهر على السطح الخارجي للمغرفة زخارف على هيئة سعف النخيل.

مقاسات المغرفة

قطر المغرفة من الخارج: 7 سم.

العمق من الداخل: 3,7 سم.

الارتفاع من الخارج: 4 سم.

طول المقبض دون رأس الوعل: 16 سم: 

طول رأس الوعل: 6,5 سم. 

تاريخ المغرفة

ترجع فترة المغرفة الفضية إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدمت كإحدى أدوات المائدة. 

سُجلت المغرفة برقم 39 ف 16، وحُفظت في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض، اُختيرت ضمن مجموعة متنوعة من المكتشفات الأثرية بالسعودية، لتشارك في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور الذي أقيم بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس في عام 1431هـ/ 2010م، وبلغ عددها 300 قطعة متنوعة الخامات والعصور، وهي قطع أصلية من مختلف مناطق السعودية، وتصنف تلك القطع وفق تسلسلها التاريخي إلى ثلاث مجموعات هي: قطع من عصور ما قبل التاريخ، قطع من عصور ما قبل الإسلام، قطع من العصور الإسلامية.

ويُعدُّ العثور على المغرفة ضمن حصيلة المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية.

أهمية المغرفة

تعكس هذه المغرفة الفضية أناقة التصميم والقيمة الجمالية، كما تدل على ظهور ورشة فنية محلية اتخذت من رأس الوعل موضوعًا فنيًا ورمزيًا في ذات الوقت.