تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قارورة زجاجية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

قارورة زجاجية، هي قارورة مصنوعة من زجاج عسلي اللون، ذات شكل يشبه ثمرة الكمثرى، لها رقبة ضيقة مرتفعة، وفوهة بارزة قليلًا إلى الخارج، وقاعدة مدببة، عُثر عليها في قرية الفاو الأثرية، جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر، في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

تاريخ القارورة الزجاجية

يعود تاريخ القارورة الزجاجية إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدمت لحفظ العطور، يبلغ ارتفاعها  6,5 سم، وعرضها 3,5 سم.

يأتي اكتشاف القارورة الزجاجية ضمن حصيلة أعمال المسح والتنقيب الأثري التي نفذها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المشتركة.

والقارورة الزجاجية مُسجلة برقم 2240، وهي محفوظة في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض. اُختيرت للمشاركة ضمن مجموعة تشكل عددًا من المكتشفات الأثرية بالسعودية، في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور.

أهمية القارورة الزجاجية

يكشف حجم القارورة الزجاجية الصغير، ودقة التفاصيل ووفرتها على هذه القنينة، عن وجود ورشة فنية متقدمة في قرية الفاو، وغالبًا ما تستخدم هذه القوارير في حفظ العطور، أو إعداد المواد الثمينة الأخرى.