تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مغرفة فضية بيضاوية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مغرفة فضية بيضاوية، هي مغرفة صغيرة مصنوعة من الفضة بشكل سلطانية بيضاوية الشكل، اكتُشفت في قرية الفاو الأثرية، الواقعة في جنوب شرقي محافظة وادي الدواسر في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وصف المغرفة

للمغرفة الفضية قاعدة مدببة وكتف مثني نحو الداخل، ثم رقبة واقفة على الكتف بميلٍ إلى الخارج، يظهر على سطحها الخارجي أسفل الكتف خطان متوازيان يستديران على جسم المغرفة، يُشكَّل كل واحد منهما ثقوبًا غائرة متتالية بصورة أفقية، ويوجد أسفل الخطين رسم على شكل غصن شجرة، يأخذ اتجاهًا أفقيًا بأوراق على الجانبين، ويستدير على محيط بطن المغرفة.

مقاسات المغرفة

قطر الفوهة: 7 سم.

طول اليد: 5,5 سم.

الارتفاع: 5,5 سم

تاريخ المغرفة 

ترجع فترة المغرفة الفضية إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، استُخدمت ضمن أدوات المائدة. 

حُفظت المغرفة الفضية في متحف قسم الآثار بجامعة الملك سعود بالرياض، وهي مسجلة برقم 39 ف 16، ويُعدُّ العثور على المغرفة ضمن حصيلة جهود أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة خلال السنوات الماضية، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المتخصصة.

المغرفة في متحف اللوفر

المغرفة الفضية، هي إحدى القطع الأثرية التي اُختيرت للمشاركة في معرض آثار المملكة عبر العصور الذي أقيم بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس في عام 1431هـ/ 2010م، وبلغ عددها 300 قطعة متنوعة الخامات والعصور، وهي قطع أصلية من مختلف مناطق السعودية، وتصنف تلك القطع وفق تسلسلها التاريخي إلى ثلاث مجموعات هي: قطع من عصور ما قبل التاريخ، قطع من عصور ما قبل الإسلام، قطع من العصور الإسلامية.

أهمية المغرفة 

يتجسَّد جمال المغرفة ببساطة التصميم المنفذ، إذ تعكس الخطوط الفنية لهذه المغرفة مهارة عالية وذوق رفيع، مع اختيار الفنان العناصر الزخرفية النباتية لتزيين الآنية، وتدل على أن الازدهار الاقتصادي لقرية الفاو، كان له دور مباشر في التحضر المبكر للمجتمعات التي سكنت المنطقة.