تم نسخ الرابط بنجاح

الأيقونات البصرية في منطقة مكة المكرمة

saudipedia Logo
الأيقونات البصرية في منطقة مكة المكرمة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الأيقونات البصرية في منطقة مكة المكرمة، هي المعالم والشواهد الطبيعية والعمرانية في منطقة مكة المكرمة، التي تميِّز هويتها وترتبط ذهنيًّا غالبًا بالمدينة التي شُيدت فيها بوصفها أيقونةً معماريةً لتلك المدينة،وتتنوع في منطقة مكة المكرمة بين مراكز أو جهات حكومية أو مرافق مدنية متعددة. كما شُيّدت بعض الأيقونات البصرية، ضمن أشكال متعددة من المجسمات والمنحوتات.

أيقونات بصرية في محافظة جدة 

تتوسط سارية العلم في محافظة جدة ميدان الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ويتجاوز ارتفاع السارية نحو 171م، فأصبحت أطول سارية علم في العالم ضمن موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

ويُلاحَظ على بعض الأيقونات البصرية عدم تشييدها لهدف سياحيٍّ أو فني، مثل مبنى البنك الأهلي التجاري في محافظة جدة، إلا أن هويتها العمرانية تتخذ تصميمًا مميزًا لا يتكرر في أي فرع آخر لها ضمن منطقة إدارية أخرى.

وتُعرَف في السياق نفسه في منطقة مكة المكرمة مراكز عدة أو جهات حكومية أو مرافق مدنية، مثل: برج خزام، وبرج الإذاعة والتلفزيون، والبرج التابع لميناء جدة الأكبر بين موانئ المملكة، وهو من أهم المعالم فيها، ويتميز بموقعه الجغرافي على ساحل البحر الأحمر.

وتتميز محافظة جدة بنافورة الملك فهد أعلى نافورة من نوعها في العالم حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وتلفت قرية الشلال الواقعة في منطقة سيتي ووك أنظار الزوار وإعجابهم كمنطقة استرخاء تطل على شلال بارتفاع 50م. وتُعد منطقة سيتي ووك أكبر مناطق موسم جدة، وتحتوي على 9 مناطق ترفيهية متنوعة.

أيقونات بصرية في مدينة مكة المكرمة

تعلو قمة برج الساعة في وقف الملك عبدالعزيز بجوار المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة ساعة ضخمة، ويغطي المشروع مساحة 1,500,000 م2، وهو مكون من سبعة أبراج متلاصقة، يُطِل من بينها برج الساعة على المسجد الحرام مباشرةً. تُعد الساعة أكبر ساعة برج في العالم، نظرًا لقطر واجهتها الذي يزيد على 40 م، وارتفاعها الذي يزيد على 400 م عن مستوى الأرض، ويمكن رؤية الساعة من جميع أحياء مكة المكرمة من على بعد يزيد على 8 كم.

ومن الناحية الجيولوجية، تعد جبال أبي قبيس والرحمة وقعيقعان، ضمن المعالم البصرية في منطقة مكة المكرمة، ويطل جبل أبي قبيس على المسجد الحرام من الجهة الشرقية.

معلم الطاحونة في محافظة القنفذة

تزخر محافظة القنفذة بالعديد من الأيقونات البصرية والمعالم السياحية والتراثية، ومن بينها معلم الطاحونة الذي يبعد عن شاطئ البحر الأحمر مسافة أقل من 500 م، إذ1 ظهر فيه فن الهندسة المعمارية السائد في تلك الحقبة، ويعكس التراث السائد في المنطقة. واعتُمد في بناء المعَلم على الحجر البحري، والشكل الأسطواني بقطر 7م، وارتفاع يصل إلى 7م، وسُمك جدارها متر واحد تقريبًا، في حين تأنشئ آنذاك لطحن الحبوب بمحرك يعتمد على الأشرعة والهواء.

أيقونات بصرية في محافظة الطائف

 تعد محافظة الطائف واحدة من المدن البارزة في منطقة مكة المكرمة، لوقوعها على قمة جبل غزوان وارتفاعها عن سطح البحر بنحو 2800م، وتحتضن العديد من المساجد الأثرية التي تعد أيقونات بصرية ومزارات سياحية، منها مساجد: عداس، والكوع، والقنطرة، إذ تحمل تلك المساجد قصصًا تراثية وتاريخية أوردتها كتب السير والأدب العربي والتاريخ الإسلامي.

ويتربع تلفريك الهدا قائمة الوجهات السياحية والأيقونات البصرية في الطائف، ويعد أطول خط تلفريك في المملكة يربط بين قمة جبل الهدا وأسفل وادي نعمان، في رحلة تصل مدتها إلى أكثر من 25 دقيقة، يقطع من خلالها الزائر قرابة 4 كم.