تم نسخ الرابط بنجاح

حرة الرحى

saudipedia Logo
حرة الرحى
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حرّة الرحى، أو الرحا، هي أحد الحقول البركانية الخامدة في المملكة العربية السعودية، ومن أهم الحرّات وأكبرها في المملكة، عُرفت قديمًا باسم حرَّة الكريتيم، تُعدُّ ضمن أقدم البراكين في شبه الجزيرة العربية، وأحد مَعالم الجذب للسياحة الجيولوجية في المملكة.

موقع حرّة الرحى

تقع حرّة الرحى في الناحية الشمالية الغربية من السعودية، وتحديدًا في منطقة تبوك، وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 3,600 كم2، وتضم جبل الجهير الذي يصل ارتفاعه إلى 2,111 م، ويعدُّ أعلى مخروط بركاني في الحرة، وفيها مجموعة من الفوهات البركانية، منها: فوهة المُجينينة ويبلغ عمقها 45م، وفوهة حمم يبلغ عمقها 30م.

جبال وأودية حرّة الرحى

تضم حرّة الرحى جبالًا ومخاريط بركانية، منها: جبل وتر الذي يصل ارتفاعه إلى 1986م، وجبل شيبان ويصل ارتفاعه إلى 1896م، وجبال الحسنوين ويصل ارتفاعه إلى 1502م، وجبال الهند ويصل ارتفاعها إلى 1406م.

ينبع من حرّة الرحى عدد من الأودية، منها: وادي الجِزِل الذي يبلغ طوله 280 كم ويصب في وادي الحمض عند قرية الزبائر، ووادي الأخضر الذي يبلغ طوله 150 كم ويصب في قاع شرورا شمال تبوك، ووادي دامة الذي يبلغ طوله 125 كم ويصب في البحر الأحمر مقابل جزيرة النعمان.

قاع المُجينينة في حرّة الرحى

تتباين تضاريس حرّة الرحى، وتشمل إلى جانب المرتفعات منخفضات منها قاع المُجينينة وهو عبارة عن منخفض واسع على هيئة فوهة بركانية، يقع في الأطراف الجنوبية الشرقية من حرّة الرحى، ينحصر بين جبال الدرع من الشمال، وجبال الخضراء وسمحة والهند من الجنوب، وجبل أم قويع من الغرب، كما ينحصر بين مجرى وادي مكتّبة من الغرب، ومجرى وادي حاكة من الشرق، ومجرى وادي الخضراء من الجنوب، يمثّل منطقة خسف وانهيار لسطحه، وأصبح يشبه الفوهة البركانية، ويرى الجيولوجيون أنه فوهة انهيار وليست فوهة بركانية، لأن صخور حوافه تتكون من الحجر الرملي وليس من الصخور البركانية، ويشبه شكله ثمرة الكمثرى، ويتسع جنوبًا ويضيق باتجاه الشمال، يبلغ قطرها نحو 1500م.

محمية حرّة الرحى

توجد في نطاق حرّة الرحى "محمية حرة الحرة" وهي أولى المحميّات التي أقامها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، وتقع شمال غرب المملكة مع الحدود الأردنيّة، وتمتد شرق وادي السرحان، وتبلغ مساحتها 13,775 كم2.

تتميّز المحميّة بتنوّع غطائها النباتي الذي يتألف من ​​نباتات معمّرة وحوليّة تكثر عادة في مجاري السّيول وعلى جوانبها. ومن أهم الأشجار فيها الطّرفا والأثل والأرطى​ ​​والعوسج. كما توجد العديد من الشجيرات والأعشاب الحوليّة. ومن أهم الحيوانات الموجودة في هذه المحميّة ظبي الرّيم والذّئب العربي، الثعلب الأحمر، والثعلب الرّملي، والضّبع المخطّط، والأرنب البرّي، والجربوع. كما يوجد من الطيور الحبارى والعقاب الذّهبي والكروان، وتسعة أنواع من القنابر، وأنواع أخرى من الطيور المقيمة والمهاجرة، إضافة إلى عديد من الزواحف.​

الاختبارات ذات الصلة