تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
طائر الحبارى
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

طائر الحبارى، هو أحد أنواع الطيور البرية التي تتميز بتحليقها قريبًا من مستوى الأرض، تحط عليها وتطير مرة أخرى، ويُطلق على الذكر والأنثى ذات الاسم (الحُبَارى)، ويُنطق بضم الحاء وفتح الباء، وتستوطن بعض أنواع الحبارى في المملكة العربية السعودية، فيما تعيش أنواع أخرى منها في آسيا وأوروبا وأفريقيا وأستراليا، وتوجد بعض أنواع الحبارى في المملكة مهاجرة في الشتاء من أوروبا وبعض مناطق آسيا في فترات الخريف.

وسمت العرب قديمًا الأراضي المقفرة بالحبارى. ويوجد طائر الحبارى في أوقات نزول المطر وفصل الربيع، ويستقر عند الأحجار الصغيرة أو الشجيرات الصحراوية، ويبدأ هجرته الموسمية في فصول الجدب وانقطاع الأمطار، ويُعرف بطيرانه ليلًا عند ترحله.

تسميات ومواصفات طائر الحبارى

يسمى ذكر الحبارى الحبرج واليحبور ولدها، ومن أسمائه الحبربر والنّهار، ومن أنواعه الحبارى المتموجة، والعربية، والكبيرة. وجاءت تسميته بسبب استقراره في الأراضي الخالية القفار.ويُعدُّ طائر الحبارى من أكبر الطيور حجمًا، وأثقل طائر قادر على الطيران، ويبلغ وزن الأنثى 2 كجم، ووزن الذكر 3.5 كجم، ويمتلك عرفًا وريشًا ورقبة مميزة، والدجاجة والخرب هي أنواع الحبارى المعروفة بكونها رفيق الصقر الدائم، وتسمى أنثى الحبارى "الدجاجة"، والذكر "الخرب". وطائر الحبارى هو الطريدة الأولى للصقارين؛ ويشكل تحديًا لهم ولصقورهم، واصطياده يعطيهم الإحساس بالفخر.

حياة طائر الحبارى

يعيش طائر الحبارى على الأرض ويبني أعشاشه بين الأعشاب، ليخفي صغاره بينها من ظروف الحياة الفطرية العدوانية في مواسم التزاوج. ويعد الصقر أبرز أعدائه، والذي عادة ما ينتظر استقراره لينقض عليه، كما يعد طائر الحبارى أفضل أنواع الصيد لطيب لحمه، إذ يتغذى على البذور والنباتات الخضر والثمار والحبوب، ويبدو في حجمه كبيرًا وذا أرجل ورقبة طويلة، الذكور منه أكبر حجمًا من الإناث، وكلاهما بأقدام لها أصابع ثلاث أمامية فقط، تعيش فراخه معه حتى بعد تركها العش.