تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية الإمام محمد بن سعود الخيرية بالدرعية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية الإمام محمد بن سعود الخيرية بالدرعية، أو جمعية الدرعية، هي إحدى الجمعيات غير الربحية المتخصصة في تعزيز التكافل المجتمعي، ومقرها الرئيس في محافظة الدرعية بمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية. 

أهداف جمعية الإمام محمد بن سعود الخيرية بالدرعية

تعمل جمعية الإمام محمد بن سعود الخيرية على رعاية وتنمية الأسر من ذوي الدخل المحدود، وتشمل الأرامل، والمطلقات، والأيتام،وذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء السجناء وأسرهم من أهالي محافظة الدرعية وساكنيها والمراكز التابعة لها. وتقدم الجمعية للمستفيدين عدداً من الخدمات الرعوية والتنموية في مختلف المسارات، المالية والغذائية والتعليمية والتمكينية، لتحقيق الاكتفاء الذاتي لهم ومساندتهم.

تأسست الجمعية في عام 1421هـ/2000م، وهي مسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم (172).تسعى الجمعية لتحقيق عدد من الأهداف الخيرية التي تشمل:

  • تقديم المساعدات النقدية والعينية للأسر المحتاجة من سكان المحافظة.6
  • تدريب أبناء الأسر المشمولة بخدمات الجمعية وتأهيلهم لسوق العمل.7
  • المشاركة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء السجناء وأسرهم.8
  • إقامة ودعم الدور والمؤسسات الاجتماعية الخاصة برعاية الفئات المحتاجة.9
  • العناية بالمرافق العامة بالمنطقة، كالمساجد ومغاسل الموتى وإصلاح وترميم القبور، والمساهمة في مختلف الأعمال الخيرية.10

مشاريع جمعية الإمام محمد بن سعود الخيرية بالدرعية

تغطي جمعية الإمام محمد بن سعود الخيرية بالدرعية فئات متنوعة من المستفيدين، تشمل الأرامل والمطلقات، والأيتام، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء السجناء وأسرهم.

تقدم الجمعية عددًا من الخدمات الخيرية والإنسانية للمستفيدين، وهي: الدعم الغذائي، والدعم المالي، وسداد الإيجارات،وبرامج التأهيل والتوظيف لسوق العمل،والاستشارات النفسية والاجتماعية، والفرص التطوعية، والمساعدات الطارئة، واستقبال التبرعات، والوصول للخدمات الحكومية.

في إطار رسالتها الخيرية تنفذ الجمعية مشاريع وأنشطة مختلفة، تشمل: الإعانات الغذائية، والتموين الغذائي الدوري، والحقيبة المدرسية، والكسوة، وإفطار الصائمين، وزكاة الفطر، واستقبال وتوزيع لحوم الأضاحي، وبرامج الخدمات الدائمة للحالات الخاصة.