تم نسخ الرابط بنجاح

سد وادي حلي

saudipedia Logo
سد وادي حلي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

سد وادي حلي، هو أحد السدود المائية في المملكة العربية السعودية، يقع في الناحية الغربية من المملكة، وتحديدًا في محافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة

إنشاء سد وادي حلي

يُعد سد وادي حلي من النوع الخرساني، وأنشئ في عام 1431هـ/2010م، وأقيمت عليه محطة تنقية لإمداد المياه لمدن: مكة المكرمة، والقنفذة، والليث، ومحايل عسير، بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف م3 يوميًا، ويبلغ طوله عن القمة 384 م، فيما يبلغ طول مفيضه 179م، وزُوّد بأربع بوابات للتصريف حسب مناسيب المياه.

بُني السد على وادي حلي، وهو وادٍ يبلغ طوله نحو 160 كلم، ومتوسط انحداره 17,5 متر/كلم، وينبع من مركز السودة في منطقة عسير ويصب في البحر الأحمر بعد مروره على عدة مراكز ومحافظات، وتغذيه عديد من الأودية، منها: وادي تيه ووادي بقرة، أما مصبه فيصب في البحر قرب قرية مخشوش.

الخصائص الفنية لسد وادي حلي

تصل السعة التخزينية لسد وادي حلي إلى 254 مليون م3، ويبلغ ارتفاعه نحو 57م، ويخزن نحو 36,5 مليون م3 بالمعدل السنوي، ويُعد ثاني أكبر السدود في السعودية من حيث الحجم والطاقة التخزينية للمياه بعد سد الملك فهد في بيشة.

أهداف إنشاء سد وادي حلي

أنشئ سد وادي حلي لعدد من الهداف، منها: تأمين المياه وتنمية مصادرها، ودعم المزارعين بالموارد المائية، وتنمية الزراعة في محافظة القنفذة وازدهارها، ودرء أخطار السيول والفيضانات عن المدن والقرى التي تقع بجانب السد، إضافة إلى توفير مياه نقية وصالحة للشرب.

الاختبارات ذات الصلة