تم نسخ الرابط بنجاح

آثار قرية الديسة

saudipedia Logo
آثار قرية الديسة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

آثار قرية الديسة، هي مجموعة شواهد أثرية تقع في قرية الديسة بمنطقة تبوك شمالي غربي المملكة العربية السعودية، وهي قرية تبعد 14 كلم جنوب غربي مدينة تبوك. وفي عام 1440ه/2018م، أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن مشروع لتطوير واديها القريب من محمية الأمير محمد بن سلمان.

الشواهد الأثرية في قرية الديسة

تضم قرية الديسة العديد من الشواهد الأثرية ومنها: المقابر، والكتابات، والنقوش النبطية والعربية المكتوبة بالخط الكوفي، وبقايا أثرية لمستوطنات سكنت المنطقة، ولحفظ ذلك التراث وضعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (سابقًا) سياجًا حول مواقع قرية الديسة الأثرية لحمايتها، وتعني الديسة الوادي الكثيف النخل، واشتهرت ديسة وادي داما بنخيلها وعيونها التي تتفجر من جبال قراقر وتسيل في الوادي وسط النخيل وأشجار القصب وأوراق البردي الكثيفة طوال العام.

المواقع الأثرية في قرية الديسة

تضم قرية الديسة مواقع أثرية تمثّل بقايا مستوطنات سكنية، مثل المشرف وموقع السخنة والمسكونة، ويرى بعض المؤرخين أن الديسة هي موطن أصحاب الرس الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم، وتتضمن الديسة قرية أثرية تحتوي على واجهات مقابر نبطية منحوتة في الصخر وغير مكتملة، وبقايا جدران تعود لمبان سكنية، إضافة إلى عدد من الكتابات النبطية والعربية بالخط الكوفي.

تطوير وادي الديسة 

يرتبط موقع قرية الديسة بأوديتها التي تُعد ضمن منطقة استثمار مستقبلية في المملكة، إذ تتوسط منظومة مشاريع رؤية السعودية 2030 شمال غربي المملكة والمتمثلة في مشاريع: نيوم، وأمالا، والبحر الأحمر، إضافة إلى موقعها بالقرب من الحِجر أحد مواقع التراث العالمي شمال محافظة العلا. 

وفي 12 ربيع الأول 1440هـ/20 نوفمبر 2018م، دخلت منطقة وادي الديسة ضمن الأعمال التطويرية لصندوق الاستثمارات العامة باسم مشروع تطوير وادي الديسة، ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان، والهادف إلى الحفاظ على البيئة والحياة الفطرية للوادي، واستثمار مقوماته السياحية من مناخ معتدل وتضاريس جبلية مميزة وعيون متدفقة على مدار العام لتصبح إحدى مناطق الجذب السياحي في المملكة.

وسيقوم صندوق الاستثمارات العامة، بإنشاء شركة لتطوير المشروع وفق المعايير البيئية والتنموية المعتمدة عالميًا، ما يسهم في خلق قيمة مضافة لسياحة مستدامة وفرص وظيفية، ودعم التنويع الاقتصادي وتعظيم الاستفادة من الأصول غير المستغلة في المملكة.

ويقع وادي الديسة شمال غربي محمية الأمير محمد بن سلمان، وترتفع منطقة وادي الديسة 400م فوق مستوى سطح البحر، وتتنوع درجات الحرارة في وادي الديسة من 12 درجة مئوية شتاءً إلى 31 درجة صيفًا، مع متوسط هطول للأمطار لمدة 8 أشهر في السنة. وتتنوع في وادي الديسة، أشكال الجبال والحواف الصخرية، مشكلة أعمدة صخرية شاهقة، وكذلك توافر عيون المياه العذبة.

الاختبارات ذات الصلة