تم نسخ الرابط بنجاح

حرة عويرض

saudipedia Logo
حرة عويرض
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حرة عويرض، هي أحد الحقول البركانية الخامدة في المملكة العربية السعودية، عُرفت قديمًا باسم "حرَّة سلامان"، تُعدُّ ضمن أقدم البراكين في شبه الجزيرة العربية، وأحد مَعالم الجذب للسياحة الجيولوجية في المملكة.

موقع حرة عويرض

تقع حرة عويرض في الناحية الشمالية الغربية من المملكة، وتحديدًا بين منطقتي المدينة المنورة وتبوك، غرب العُلا ومدائن صالح، وتحاذي أجزاؤها الجنوبية الأطراف الغربية لمدينةَ الحِجر الأثرية؛ أول موقع سعودي يُدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي المادي.

تكوَّنت خلال أواخر الزمن الجيولوجي الثالث، والزمن الجيولوجي الرابع، بعمر يصل إلى 30 مليون سنة، ويصل طولها إلى نحو 120 كلم، في حين أن أقصى عرض لها يبلغ نحو 50 كلم، وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 3,600 كلم2، وتنتشر على أطرافها وفي وسطها مجموعة من العيون والينابيع المائية.

معالم حرة عويرض

تضم حرة عويرض عديدًا من الفوهات والمخاريط البركانية، من ضمنها: جبل عِناز الذي يصل ارتفاعه إلى 1,839م، وجبل حلا تدنِق ويصل ارتفاعه إلى 1,826م، وجبل رُبيدان الذي يصل ارتفاعه إلى 1,673م، إلى جانب جبال الأمهار ويبلغ ارتفاعها 1,632م، وجبال الجملود ويصل ارتفاعها 1,584م، وجبل تذرع ويصل ارتفاعه 1,581م، وجبل الهند الذي يصل ارتفاعه إلى 1405م.

تتميز حرة عويرض كذلك بالفوهات البركانية المنخفضة، ومنها: فوهة قاع الهَوْية التي يبلغ قطرها 1000م، وبعمق يصل إلى 55م، وفوهة أبو خشارم التي يبلغ قطرها 750م، وبعمق يصل إلى 80م، وفوهة قاع السّطحية التي يبلغ قطرها 1000م، وبعمق يصل إلى 50م، وفوهة المُجينينة التي يبلغ قطرها 1500م، بعمق يصل إلى 50م.

محمية حرة عويرض في اليونسكو

تم إنشاء محمية طبيعية في حرة عويرض تُعدُّ الأكبر في محافظة العُلا من بين المحميات الخمس الأخرى، وتحتوي على 19 نوعًا من الحيوانات المهددة بالانقراض، و43 نوعًا من الطيور، منها 8 أنواع جارحة، كما تحتوي المحمية كذلك على 55 نوعًا من النباتات النادرة.

نظير دور المحمية في حماية الحياة الفطرية، سجلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، محمية حرة عويرض في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب)، وذلك في عام 1443هـ/2022م، بعد استيفاء المحمية جميع المعايير المتطلبة للتسجيل.

الاختبارات ذات الصلة