تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جزيرة قمّاح
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جزيرة قمّاح، هي إحدى الجزر المرجانية الواقعة جنوب غربي جزيرة فرسان الكبير، التابعة لمنطقة جازان جنوب غربي المملكة العربية السعودية، تُعدُّ ثالث جزر أرخبيل فرسان المأهولة بالسكان، يعمل أغلب سكانها في صيد الأسماك والزراعة، يبلغ عرضها نحو 2,8 كم، وطولها نحو 5 كم، ومساحتها نحو 15,4 كم2، وتضم في طرفها الجنوبي خليجًا صغيرًا يمتد إلى الوسط يقسمها إلى قسمين، الأول من ناحية الشرق، يبلغ ارتفاعه نحو 14م، ويسمى رأس المزلق، والثاني من الناحية الغربية، يبلغ ارتفاعه نحو 27م، ويطلق عليه الرأس الأسود، كذلك تضم في طرفها الشمالي قرية تحمل اسم الجزيرة.

موقع جزيرة قمّاح

تقع جزيرة قمّاح في مدخل خليج "خور جنابة" المتعمق في الساحل الجنوبي الغربي لجزيرة فرسان الكبير، عند تقاطع دائرة العرض 38"  38’  16° شمالًا مع خط الطول 36" 01’ 42° شرقًا، ويبعد عنها ساحل "رأس شدا" نحو 1,5 ميل بحري، وهو من أقرب سواحل جزيرة فرسان الكبير لجزيرة قماح.

جغرافية جزيرة قمّاح

لجزيرة قمّاح سطح مستوٍ، باستثناء الأجزاء الجنوبية، وتنتهي بعض سواحلها على شكل حافات وجروف صخرية، وهي شبه منتظمة، ما عدا السواحل الجنوبية منها، وتقع وسط حاجز مرجاني يحيط بها من كل جانب، وتبعد عن الساحل نحو 29,5 ميلًا بحريًا.

آثار جزيرة قمّاح

يوجد في جزيرة قماح قلعة أثرية تعود للعهد العثماني، ومرسى يقع في الشمال الغربي للجزيرة، يتم من خلاله التواصل بين الجزيرة وبين مرسى جنابة، كما تحوي الجزيرة مزارع للنخيل.