تم نسخ الرابط بنجاح

بنك التنمية الاجتماعية

saudipedia Logo
بنك التنمية الاجتماعية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

بنك التنمية الاجتماعية، هو بنكٌ حكوميٌّ مختص بتمويل المواطنين والمواطنات، من أصحاب المِهن والحِرف، والأرامل والمطلقات، والأُسر ذات الدخل المحدود، والمقبلين على الزواج، والمشاريع الناشئة، وذلك بتقديم قروض دون فوائد وخدمات غير مالية وبرامج ادخار، تأسس عام 1391هـ/1971م، تحت اسم "بنك التسليف".

يقع مقره الرئيس في مدينة الرياض، ويرتبط تنظيميًّا بصندوق التنمية الوطني، ويرأس مجلس إدارته وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويُعدُّ ثاني أقدم جهة تمويلية تأسست في المملكة، بعد صندوق التنمية الزراعية المختص بتمويل المزارعين والأنشطة الزراعية، الذي أُنشئ في 1963م.

مهام بنك التنمية الاجتماعية

كانت مهام بنك التنمية الاجتماعية عند تأسيسه مقتصرة على التمويل الاجتماعي، وفي عام 1427هـ/2006م، صدر مرسوم ملكي باعتماد نظام جديد للبنك يحوي توسعًا في نشاطاته، لتشمل التمويل المهني إلى جانب التمويل الاجتماعي، وفي عام 1438هـ/2016م، عُدِّل اسمه بموافقة من مجلس الوزراء إلى "بنك التنمية الاجتماعية".

يستهدف البنك بخدماته المالية وبرامجه الادخارية بشكل عام: الأُسر ذات الدخل المحدود، والمؤسسات والشركات والمشاريع الناشئة ورواد الأعمال، كما يقدم خدمات غير مالية عبر تقديم الحلول ونشر ثقافة الادخار والوعي المالي، ويمنح البنك قروضه في حال توافر شرطين عند المقترض، الأول: أن يكون في حاجة حقيقية إلى القرض، والآخر: أن يحقق القرض غرضًا اجتماعيًّا أو مهنيًّا أو اقتصاديًّا، ويسدد القرض على أقساط.

فئات يستهدفها بنك التنمية الاجتماعية

يمنح بنك التنمية الاجتماعية قروضه الاجتماعية لخمس فئات: فئة الأُسر ذات الدخل المحدود، لإعانتها على تحمل تكاليف الحياة بتقديم "تمويل الأسرة"، وفئة الشباب المقبلين على الزواج الذين يقلُّ دخلهم عن 14,500 ريال، بتقديم "تمويل الزواج"، وفئة الساعين إلى ترميم وإعادة بناء مساكنهم، بتقديم "تمويل الترميم"، وفئة الذين سبق لهم الاقتراض من البنك وتزايدت عليهم المسؤوليات الأُسرية، بتقديم تمويل "آهل"، وفئة الأرامل والمطلقات الأكثر حاجة، بتقديم تمويل "كنف"، كما يقدم البنك لجميع مقترضيه منتجًا ادخاريًّا "زود"، لمساعدتهم على ادخار مبالغ مالية شهرية تغطي احتياجاتهم المستقبلية على المدى القصير.

يقدم بنك التنمية الاجتماعية قروضه المهنية للأفراد، لتمويل أعمالهم الحرة عبر "التمويل متناهي الصغر" لأصحاب الحِرف والمِهن، لمساعدتهم على مزاولة الأعمال والمهن لحسابهم الخاص، وعبر تمويل "نفاذ" الموجّه للقادرين على العمل ولم يجدوا فرصة وظيفية بعد، أو الراغبين في زيادة مدخولاتهم الشهرية ولديهم حرفة أو مهارة متخصصة.

تمويل بنك التنمية الاجتماعية لأعمال المنشآت والمشاريع الصغيرة الناشئة

على مستوى تمويل أعمال المنشآت والمشاريع الصغيرة الناشئة، يقدم البنك 12 برنامجًا للتمويل، تستهدف: مشروعات الرعاية الصحية، وحاضنات ومسرعات الأعمال، ومشروعات التقنيات الناشئة، ومشروعات تنمية المحتوى المحلي، والمشروعات الصناعية، ومشروعات التوطين للأنشطة التي تقرر توطينها عام 1440هـ/2019م، وعربات البيع المتنقلة، والمشروعات الناشئة، ومشروعات خريجي المعاهد الصحية والخريجين المعدين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية، ومشروعات الاختراع، ومشروعات التميّز، وبرنامج الامتياز التجاري، كما يقدم للقطاع الثالث من منظمات ومؤسسات وجمعيات خيرية تمويلي "دائم" و"ساهم".

لا يقتصر التمويل الحكومي الاجتماعي على بنك التنمية الاجتماعية، إذ تقدم صناديق تنموية وتمويلية التمويل الاجتماعي، ولكن بشمولية أقل من بنك التنمية، وضمن أطر محددة، مثل صندوق التنمية العقاري الذي يقدم قروضًا سكنية للمواطنين، وصندوق النفقة الذي تأسس في 1438هـ/2017م، بهدف تغطية حاجات الأُسر التي امتنع المنفق عن النفقة عليها، وصندوق التنمية الثقافي الذي تأسس في 1442هـ/2021م، لتمويل أصحاب المواهب من السعوديين.

مسار تمويلي جديد من بنك التنمية الاجتماعية

أطلق بنك التنمية الاجتماعية في 30 ذو القعدة 1443هـ/29 يونيو 2022م، مسار تمويل لمنسوبي القطاع غير الربحي، من خلال اعتماد جهات عملهم في بوابة الجهات الحكومية لدى البنك، بصفتها جهات مستفيدة من التمويل وفق إجراءات مُيسَّرة ومؤتمتة. يتضمن المسار الجديد المنتجات التمويلية من البنك بشقيها الاجتماعي والإنتاجي؛ مثل تمويل الزواج والأسرة والترميم، وكذلك فرصة الاستفادة من منتجات العمل الحر والمشاريع الناشئة.