تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة الخفجي

saudipedia Logo
محافظة الخفجي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة الخفجي، هي إحدى محافظات المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وواحدة من ست محافظات تُعد الأقل سكانًا في المنطقة، فبحسب تعداد السعودية 2022 يعيش في محافظة الخفجي نحو 84,316 نسمة من سكان المنطقة.

أصل تسمية الخفجي

جاءت تسمية الخفجي من عدة تسميات ترتبط بالبيئة المحلية، منها: الخفسي، والخفقي، والكلمتان تعنيان المكان المنخفض، كما سميت بالخفيج لملوحة الماء، والبعض رد التسمية إلى "الخفج"، وهو نبات ربيعي أشهب ذو وريقات عريضة، وربما نسب الاسم  إلى إحدى القبائل الخفاجية، وهي بطن من عقيل، فقيل خفاجي ثم خفضت هذه الألف ونطقت الخفجي.

موقع محافظة الخفجي

تقع محافظة الخفجي على بعد 300 كم شمال الدمام مقر إمارة المنطقة، في أقصى الشمالي الشرقي من المنطقة الشرقية، وهي من محافظات الفئة (ب) في التصنيف الإداري، يحدها شمالًا مركز الخفجي الحدودي ودولة الكويت، وشرقًا الخليج العربي، وجنوبًا أبو حدرية ومحافظة النعيرية، وغربًا محافظة حفر الباطن وقرية العليا، وتبلغ مساحتها 8000 كم².

ويتبع محافظة الخفجي مركزان، هما: السفانية، وأبرق الكبريت، وكذلك رأس مشعاب وهو منطقة عسكرية وسكنية، وتناجيب وهي منطقة لأعمال أرامكو السعودية.

التنمية والخدمات في محافظة الخفجي

تأتي أهمية محافظة الخفجي من وقوعها على الطريق الدولي الذي يربط دول الخليج العربي ببعضها من الكويت شمالًا حتى دولة عمان جنوبًا، بالإضافة لأنشطة التعدين بها، ووجود معامل استخراج وتكرير البترول في البر والبحر.

يخدم سكان المحافظة مطار الملك فهد في الدمام، وهو مطار دولي يقع على بعد 282 كم من الخفجي، إضافةً إلى مطار القيصومة المحلي وهو أقرب المطارات إليها، ويبعد عن مركز المدينة 278 كم.

يُعد الطريق 95 مركز النقل البري الرئيس في المدينة، ومن خلاله يمكن الوصول إلى المحافظة والتنقل بين المدن الرئيسة في السعودية.

  

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة