تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع تطوير العلا

saudipedia Logo
مشروع تطوير العلا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع تطوير العُلا، هو أحد مشروعات رؤية السعودية 2030، يهدف إلى تطوير العُلا؛ إحدى محافظات منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وتحويلها إلى وجهة سياحية تراثية عالمية، من خلال حفظ التراث والطبيعة بالتعاون مع المجتمع المحلي. يتضمن المشروع عددًا من المشروعات الفرعية، من أبرزها: برنامج الابتعاث الدولي، وبرنامج حمّاية، ومنتجع شرعان ومحميته الطبيعية، والصندوق العالمي لحماية النمر العربي.

والعُلا تحتضن الحِجر أول موقع تراث سعودي يُدرج في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وتتولى الهيئة الملكية لمحافظة العُلا الإشراف على تطوير العُلا.

برنامج الابتعاث الدولي

هو برنامج أطلقته الهيئة الملكية لمحافظة العُلا لابتعاث عدد من أبناء وبنات محافظة العلا، لإعدادهم للمساهمة في الأنشطة التطويرية، وتأهيلهم لشغل الوظائف المستقبلية، وذلك من خلال ابتعاثهم إلى مؤسسات تعليمية عالمية في دول مثل الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة، لدراسة الدبلوم أو البكالوريوس أو الدراسات العليا في التخصصات التي تدعم توجه تطوير العُلا.

برنامج حمّاية

هو برنامج تعمل الهيئة الملكية لمحافظة العُلا من خلاله على إشراك المجتمع المحلي بكثافة ليكون له دور بارز وفعّال في مشروعات تطوير العُلا، ويُتيح البرنامج 2500 فرصة لأهالي محافظة العُلا، لأداء دورهم في حماية وصون تراث العُلا الإنساني والطبيعي.

قطيع من الغزلان في محمية شرعان بالعُلا. (واس)
قطيع من الغزلان في محمية شرعان بالعُلا. (واس)

محمية شرعان الطبيعية 

يُعدُّ مشروع محمية شرعان الطبيعية ضمن مشروعات الهيئة الملكية لمحافظة العُلا في خطتها لتطوير العُلا، وقد حددت منطقة الوادي في شرعان محمية طبيعية لإعادة التوازن بين النظم البيئية، من خلال تطوير الغطاء النباتي وتوطين الأنواع الأصيلة، كما انضمت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا إلى التحالف العالمي لحماية القطط البرية، وإنشاء الصندوق العالمي لحماية النمر العربي الذي يُعدُّ أكبر صندوق عالمي من نوعه، ويركّز على حماية وتعزيز إكثار ودعم مستقبل النمر العربي وحمايته من الانقراض.

منتجع شرعان

يضم منتجع شرعان 40 وحدة فندقية، منها 25 جناحًا، و10 أجنحة مخيمة فاخرة، و5 فلل ومنتجع صحي، إضافة إلى مساحات مجهزة بأحدث الوسائل التقنية الحديثة، و40 وحدة سكنية فاخرة، وقد صمم الموقع المهندس المعماري الفرنسي جون نوفيل.

الصندوق العالمي لحماية النمر العربي

هو صندوق عالمي لتعزيز بقاء النمور العربية، أنشأته الهيئة الملكية لمحافظة العُلا في المملكة العربية السعودية وخصصت له 25 مليون دولار، للمحافظة على النمر العربي وبقائه، وضمان وجود مجموعة من النمور قادرة على العيش بشكل مستدام، مع توفير فرائسها البرية وأماكن عيشها الطبيعية، وقبول تعايشها مع المجتمعات المحلية.

مقالات ذات الصلة