تم نسخ الرابط بنجاح

منجم مهد الذهب

saudipedia Logo
منجم مهد الذهب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منجم مهد الذهب، هو أحد أقدم مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية، يقع في محافظة مهد الذهب بمنطقة المدينة المنورة،وبدأ نشاطه منذ 3 آلاف عام، وتم استخراج كميات كبيرة منه في نحو سنة 950 ق.م، وهي الفترة التي تزامنت مع عهد مملكة سبأ في اليمن.

تاريخ منجم مهد الذهب

تواصل نشاط منجم مهد الذهب عبر العصور، حيث استغل المنجم في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقد قامت باستغلاله قبائل بني سليم، وفي عهد الخلافة الأموية زاد الطلب على الذهب ليسد حاجة الدولة الأموية لسك عملة ذهبية خاصة بها، وهو ما حدث في عهد الخليفة عبدالملك بن مروان، الذي أنشأ عام 74هـ/694م، دورًا إسلامية جديدة لضرب العملة، كما استغل المنجم في عهد الدولة العباسية، فقد أكدت المصادر التاريخية أن كمية ما تم إنتاجه من المنجم بلغت نحو 40 طنًا.

استمر ذلك النشاط في منجم مهد الذهب إلى أن وحّد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود المملكة العربية السعودية، وفي عهده عملت شركة نقابة التعدين السعودية (SAMS) خلال الفترة من عام 1939م - 1954م، على تعدين الذهب والفضة بالمنجم، ثم منحت بترومين شركة جولد فيلدز المحدودة رخصة كشف عام 1976م.

منجم مهد الذهب في فترة التعدين الثانية

عقب ذلك شهد منجم مهد الذهب فترة توقف عن الإنتاج، إلى أن أعاد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود افتتاحه في عام 1403هـ/1983م، وهو ما يمثل فترة التعدين الثانية.

في 17 رمضان 1407هـ/15 مايو 1987م، قررت شركة بترومين تملك المشروع بالكامل، وأصبح المنجم مؤسسة حكومية، وتحت إدارة سعودية 100%. ثم في عام 1418هـ/1997م، تسلمت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" المنجم بعد تأسيسها، ليصبح منطلق أعمالها التعدينية لتحقيق رؤية الدولة في أن يكون قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة السعودية بعد قطاعي النفط والغاز.

أعمال شركة "معادن" في منجم مهد الذهب

شهد منجم مهد الذهب قفزات إنتاجية كبيرة مع بدء شركة "معادن" أعمالها، حيث بدأت الإنتاج الحديث في عام 1408هـ/1988م.ويحتوي المنجم تحت الأرض على أكثر من 40 كم من الأنفاق ويتم إجراء عمليات التنقيب على عمق عمودي على بعد 300 م من السطح.

توسعت شركة معادن في إنتاجها من الذهب الذي كان أول سلعة تستخرجها، وقد شكلت الأساس لنمو أعمالها وتنوع منتجاتها، حيث تدير ستة مناجم للذهب، هي: منجم الدويحي، ومهد الذهب، والأمار، وبلغة، والصخيبرات، والسوق. وينتج مصنع Carbon-In-Leach الخام والمركز. وقد أنتج منجم مهد الذهب ما يقرب من 31 ألف أونصة من الذهب في عام 2020م. وهو يُعد أكبر منجم في المملكة، ويختزن كثيرًا من المعادن النفيسة.

تمضي الأعمال الإنتاجية في منجم مهد الذهب، ويشهد تنفيذ خطط توسعية، حيث يعمل فيه نحو 262 موظفًا، 63% منهم سعوديون، وقد بلغ ما تم استخراجه من المواد الخام بين عامي 1988م إلى 2020م، نحو 5,989 مليون طن، إضافة إلى إنتاج الذهب الصافي بكمية تعادل 2.5 مليون أوقية، و9.8 ملايين أوقية مجموع ما تم إنتاجه من الفضة.

الاختبارات ذات الصلة