تم نسخ الرابط بنجاح

مركز المعلومات الوطني

saudipedia Logo
مركز المعلومات الوطني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز المعلومات الوطني، هو من الجهات المسؤولة عن تقديم الحلول الرقمية للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، إضافةً إلى حفظ الأصول الرقمية للدولة وتعزيز كفاءتها وسلامتها، ودعم صانعي القرار عبر تقديم التحليلات والرؤى المستقبلية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

يُمثّل المركز الذراع التشغيلي في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، ويعمل على النهوض بمختلف القطاعات في المملكة، كونه المزوّد الأول للرؤى والتحليلات المبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي، باعتباره أحد الأذرع الثلاثة التابعة للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

تأسيس مركز المعلومات الوطني

تأسس مركز المعلومات الوطني في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، عام 1399هـ/1979م، تحت اسم "مركز الكمبيوتر"، وبعد مرور عام تغيَّر اسمه إلى "الإدارة العامة للمعلومات المركزية"، وفي عام 1402هـ/1982م، عُدلت التسمية إلى "مركز المعلومات الوطني".

يقع المقر الرئيس لمركز المعلومات الوطني في العاصمة الرياض، وله عدد من الفروع في مدن المملكة، ويؤدي عددًا من المهام والمسؤوليات، أبرزها: المساهمة في تحقيق التحوّل الرقمي بالمملكة، وحماية البيانات الوطنية وحفظ خصوصيتها، ودمج الأصول الرقمية الحكومية، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في منصات التحليلات الحكومية، واستشراف المستقبل وتوليد الرؤى من البيانات الحكومية لتوفير الدعم المناسب لأولويات الدولة، إضافةً إلى تشغيل منصة وطنية للخدمات السحابية الحكومية.

دور مركز المعلومات الوطني

يعمل مركز المعلومات الوطني على تشغيل منصات حكومية عدة وتطويرها، أهمها: منصة "استشراف"، ومنصة "أبشر"، ومنصة "إيفاء"، وبنك البيانات الوطني، وسحابة ديم، ومنصة النفاذ الوطني الموحد "نفاذ"، ومنصة "نبأ".

ويؤدي بنك البيانات الوطني أدوارًا عديدة، منها: تحسين جودة البيانات الوطنية وتعزيز مشاركتها بين الجهات، والمساهمة في بناء اقتصاد رقمي في المملكة قائم على البيانات، ويقدم منظومة من الخدمات الإلكترونية، تشمل:

أكثر من 40 جهة حكومية مستضافة في بحيرة البيانات.

أكثر من 240 نظامًا حكوميًا تم دمج بياناتها في بحيرة البيانات.

أكثر من 250 خدمة مشاركة بيانات تم نشرها من خلال سوق البيانات الرقمي.

أكثر من 130 نظامًا حكوميًا أُضيف إلى فهرس البيانات الوطني.

يُسهم مركز المعلومات الوطني في رفع الكفايات المعرفية لمنسوبي القطاعات الحكومية، من خلال البرامج التدريبية المتخصصة في مجالات تقنية المعلومات والحاسب الآلي، التي يقدمها معهد تقنية المعلومات، ويُعدُّ المعهد الذراع الأكاديمي للمركز.