تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المنصة الوطنية للمخالفات (إيفاء)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المنصة الوطنية للمخالفات (إيفاء)، هي إحدى المنصات الوطنية التي أطلقها مركز المعلومات الوطني التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي في المملكة العربية السعودية، تتيح المنصة للمواطن والمقيم والزائر ورب العمل معرفة واستعراض بيانات مخالفاتهم كافة التي لدى الجهات الحكومية، وتهدف المنصة إلى تطوير طريقة استعراض وتسديد المخالفات للأفراد والمنشآت.

أهداف المنصة الوطنية للمخالفات

تهدف المنصة الوطنية للمخالفات (إيفاء) إلى جعل إجراءات المخالفات موحدة، مع السعي نحو تطويرها عبر المنصة التي تربط بين جميع الجهات ذات الصلة؛ بغرض إصدار مخالفاتها، كما ترمي المنصة الوطنية للمخالفات (إيفاء) إلى جعل الانضباط السلوكي واقعًا مع العمل على ترقية الوعي بين أفراد المجتمع، وذلك عبر تعزيز وتطبيق مبدأ الالتزام بالأنظمة والقوانين لدى أفراد المجتمع.

المنصة الوطنية للمخالفات ورؤية السعودية 2030

تتولى الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي تنفيذ رؤية السعودية 2030 في منصة إيفاء. وتضطلع المنصة بتحقيق رؤية السعودية 2030 في تعزيز تميز خدمات الحكومة، واستدامة أعمال  الوزارات والمؤسسات والهيئات المختلفة عبر رفع كفاءة  الخدمات الحكومية وتطبيقاتها الالكترونية، وتطوير مستوى الحوكمة، وفاعليتها في الإجراءات والخدمات ذات الصلة بتحرير المخالفات، وإحراز التفوق على المستوى الخدمي والمستوى المالي.وتضمن (إيفاء) حفظ حقوق جميع الأطراف، وتوظيف التقنية، وصولُا لأقصى درجة من الموثوقية.

المستفيدون من المنصة الوطنية للمخالفات

بإمكان صاحب المنشأة مطالعة جميع التفاصيل المتعلقة بالمخالفات المسجلة على منشأته، إذ تتيح له منصة (إيفاء) ذلك، وتهدف المنصة من ذلك إلى عمل نقلة نوعية في الطريقة التي يمكن عبرها معرفة المخالفات وسدادها، ويشمل ذلك الأفراد والمنشآت، إلا أن الفرد المخالف يصله إشعار عبر رسالة نصية إلى هاتفه، وتتيح المنصة الوطنية للمخالفات (إيفاء) إمكانية الاطلاع على المخالفات المسجلة على الشخص المخالف، كما يستفيد منها الشركاء من خلال الحصول على تقارير وإحصائيات عن المخالفات.

الجهات التي تسجل مخالفاتها في المنصة الوطنية للمخالفات

تتيح المنصة خدمة تسجيل وتحصيل المخالفات لنحو 36 جهة، فيما يمكن الاعتراض على مخالفة مسجلة في المنصة الوطنية للمخالفات من خلال مراجعة الجهة التي قامت بتسجيل المخالفة.