تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع روشن

saudipedia Logo
مشروع روشن
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع روشن، هو مشروع لتطوير أحياء ومجتمعات سكنية متكاملة تضم مرافق وخدمات في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، ويُعد المشروع خطة عمل حكومية على مدى عشر سنوات وفق معايير عالية في قطاع البناء والتصميم والتخطيط، مماثلة للحياة العصرية ومستلهمة من التراث المحلي الأصيل، ويُنفذ هذا المشروع من خلال "روشن العقارية"، وهي شركة عقارية، وإحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة.

أعمال مشروع روشن

يهدف مشروع روشن إلى المساهمة في زيادة معدلات تملك المواطنين في السعودية للمنازل حتى تصل إلى 70% بحلول عام 2030م، وزيادة جودة مستويات المعيشة، وتوفير فرص عمل في أنحاء السعودية.

ويعمل المشروع على تطوير وإنماء أحياء سكنية كبيرة تتركز في تسع مدن ضمن أربع مناطق إدارية في السعودية، وهي مناطق: الرياض، ومكة المكرمة، وعسير، والشرقية.

كما يسعى مشروع روشن إلى تمكين شرائح المجتمع من الحصول على المساكن، حيث يضم وحدات سكنية بأنماط متعددة لتلبية الاحتياجات المختلفة.

شركاء مشروع روشن

تتعاون روشن في مشروعها مع المطورين العقاريين والمقاولين المحليين والشركات الوطنية، وتعزز الشراكات الاستراتيجية معهم بما يتناسب مع رؤيتها وتوقعات المجتمع المحلي في توفير الأحياء السكنية المتكاملة.

وتُمنح الأراضي المخصصة لتطوير وإعمار الأحياء والمجتمعات السكنية لشركة روشن من أجل مشروعها، ويُموَّل المشروع من خلال مبيعات الوحدات السكنية والعمل مع المطورين العقاريين من القطاع الخاص والمستثمرين، إضافةً إلى الدعم من صندوق الاستثمارات العامة، وتُشارك شركة روشن في نمو الاقتصاد المحلي عن طريق العوائد التي تُحققها للصندوق.

صورة تخيلية لمشروع حي سدرة أول حي سكني متكامل لـ "روشن" في الرياض. (المركز الإعلامي لروشن)
صورة تخيلية لمشروع حي سدرة أول حي سكني متكامل لـ "روشن" في الرياض. (المركز الإعلامي لروشن)

أعمال مشروع "حي سدرة"

يُعد حي سدرة الواقع بالعاصمة الرياض والمصمم على نمط العمارة السلمانية، أول الأحياء المتكاملة لمشروع روشن، ويسهل في هذا الحي الوصول إلى الخدمات، مثل: المساجد والجوامع والمستشفيات والمراكز الطبية والمدارس العامة والخاصة ورياض الأطفال، إضافةً إلى المراكز التجارية الرئيسة والفرعية، والمراكز الأخرى كالدفاع المدني والهلال الأحمر.

ويضم حي سدرة نحو 30 ألف منزل على مساحة نحو 20 مليون م² شمال مدينة الرياض، ومن المقرر بناء 4,500 وحدة خلال المرحلة الأولى، مما يوفر فرص التملك للراغبين في الحصول على منازل بمواصفات متقدمة في العاصمة الرياض، ومن المقرر أن يُربط الموقع بشبكة المواصلات الحديثة والطرق الرئيسة.

مقالات ذات الصلة